قضايا اجتماعية

مقدار نفقة الطفل

كم مقدار نفقة الطفل ؟

مقدار نفقة الطفل ، الأصل في الشرع والقانون أن نفقة الطفل أو الأولاد عمومًا ، وهي من نوع نفقة الأقارب ، تقع على كاهل الأب على إذا لم يكن لهم مال للإنفاق على أنفسهم ، وهو ملزم بها دون الأم سواء كانت على عصمة الأب أو مطلقة ، أو سواء كانت فقيرة أو غنية ما دام الأب موجود ، فما هو مقدار نفقة الطفل ؟ .

مقدار نفقة الطفل

مقدار نفقة الطفل
مقدار نفقة الطفل

مقدار نفقة الطفل وما هي مشتملاتها ؟

قبل البحث في كيفية أو معيار تحديد مقدار نفقة الطفل ، لا بد من معرفة ماذا تشتمل النفقة الملزم بها الأب على ولده الصغير ، ومشتملاتها هي التالي :
– المسكن : الأب ملزم بتأمين المسكن المناسب واللائق بأمثال أطفاله .
– المأكل والمشرب .
– الملبس : على الأب توفير الملابس للطفل التي تقيهم برد الشتاء وحر الصيف .
– التعليم : كما ويُلزم الأب في الإنفاق على طفله بما يلزم لتعليمه ونفقات الدراسة .
– وبشكل عام توفير كل ما يحتاجه الطفل .
– إذا كان الطفل بحضانة والدته المطلقة فلها حق بأجر الحضانة والإرضاع ، وذلك باتفاق العلماء ، وهذا يدخل ضمن مشتملات نفقة الطفل .

إقرأ أيضًا : 
هل قائمة المنقولات من حق الزوجة في حالة الخلع .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كيفية تحديد مقدار نفقة الطفل

من المتفق عليه شرعًا وقانونًا أن نفقة الطفل ليس لها مقدارًا معينًا ، وباعتبارها نفقة الطفل سببها القرابة وغير ملزمة للأب أو المكلف بها في حال عدم وجوده إلا إذا لم يكن للطفل مال يُنفق منه عليه ، واتفق جمهور الفقهاء على معيار تحديد مقدار نفقة الطفل هو الحاجة أو الكفاية .
لذلك تُقدر النفقة بالمعروف ، مع مراعاة حال المكلف بنفقة الطفل وحسب مقدرته وسعته ، لقوله تعالى : ( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) الطلاق/7 ، فإذا كان غنيًّا فتُقدّر النفقة بقدر غناه ، وكذلك لو كان فقيرًا أو متوسط الحالة المادية أيضًا .
وفي حال كان هناك حالة مطالبة بأجر حضانة أو أجر الرضاع ، فيمكن أن يتفق الأبوان على مقدار معين وعند عدم الاتفاق ويحدث منازعة في ذلك يتم الفصل فيها من قبل القضاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى