قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة على الزوج شرعا

تعرف على حقوق الزوجة على الزوج شرعا

حقوق الزوجة على الزوج شرعا ، يُبنى الزواج على عدة أسس التي تجعل منه مؤسسة قائمة على أساس متين ، ويتجسد ذلك في معرفة كلا من الزوجين حقوقهما وواجباتهما تجاه شريكه الآخر وما يهم في هذه المقال التعرف على بعض حقوق الزوجة على الزوج شرعا ، وتأثير الإخلال بأيّ منها على الحياة الزوجية .

حقوق الزوجة على الزوج شرعا

حقوق الزوجة على الزوج شرعا
حقوق الزوجة على الزوج شرعا

ما هي أبرز حقوق الزوجة على الزوج شرعا ؟

للزوجة حقوق على الزوج منها ما يحمل الطابع المالي وأخرى ذات طابع غير مالي أو معنوي ، وقد بيّنها الشرع بكثير من التفصيل حتى كان بعضها محل خلاف بين الفقهاء والأئمة ، ومن أبرز حقوق الزوجة على الزوج شرعا نذكر منها :
– المهر : أو الصّداق وهو الذي يُتفق عليه بين الزوجين عند عقد الزواج ، يسلمه الزوج لزوجته ، وهو حق خالص لها وليس مطلوبًا من الزوجة شراء أي شيء منه لتجهيز بيت الزوجية .
– حق النفقة : إنفاق الزوج على زوجته ، من أهم حقوق الزوجة في العلاقة الزوجية ومن توابع النفقة تشمل توفير المسكن اللائق ، والطعام واللباس المناسب بمثيلاتها من الزوجات ، بحيث تكون في الحد الأدنى الضروري ، حيث تختلف النفقات باختلاف طلبات النساء حسب طبقتها المادية والاجتماعية ، فما يكون مناسبا لواحدة قد لا يناسب أخرى .

اقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجه على الزوج .

أما حقوق الزوجة على الزوج شرعا ذات الطابع المعنوي نذكر منها :
– التجاوز عن أخطاء وهفوات الزوجة والصبر عليها ، فلا تكون سببًا في خلق الكراهية للمرأة في نفسه نتيجة لطباعها أو أخلاقها عملا بتوصية رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم حين قال ( استوصُوا بالنساء خيرًا .. ) .
– تعليم الزوجة أمور دينها وتشجيعها على ذلك من خلال السماح لها بحضور مجالس العلم الشرعية .
– عدم إلحاق الأذى بالزوجة وذلك من خلال إهانتها كالضرب المبرح أو سبّها أو سبِّ أهلها ونحوه من الإساءات التي تقوّض أواصر المحبة .

 اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أن لا يذكر عيب فيها ، أو يفضح لها سرًا أسرّته له .
– المعاشرة بالمعروف وذلك من خلال إكرامها والرفق بها ومداعبتها ، والتعامل معها برأفة والاهتمام بشؤونها وتطييب خاطرها ، فكل ذلك يزيد من متانة العلاقة بينهما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى