السياحةمدن

مدينة فتحية تركيا

مدينة فتحية تركيا احدى المدن الساحلية في منطقة بحر ايجة . يبلغ عدد سكانها حوالي 68،000 نسمة . و تشتهر بكثرة وجود العائلات البريطانيّة التي تستقبل طلاب اللغة الإنجليزية لديها ، وقد تم ترحيل السكان الإغريق من المدينة في العام 1923م وذلك لشروط التبادل بين كل من اليونان وتركيا . و تعتبر المدينة واحدة من المراكز السياحية المعروفة في تركيا وخاصة خلال فصل الصيف .
تأسست مدينة فتحية في القرن الخامس قبل الميلاد ، وكان اسمها هو مدينة تيلميسوس ، وبدأ تاريخها مع الفرس ، ثم روما ، وبعدها حكم البيزنطيين ،
وأخيراً حكم العثمانيين ، أما اليوم تعد المدينة من المدن الحديثة حيث إنها قامت على أنقاض المدينة القديمة تيلميسوس ، وقد عُرفت بكثير من الأسماء منها مدينة ماكري ، ومدينة الكهنة .

السياحة في مدينة فتحية تركيا

تفاجئ مدينة فتحية كل من يزورها بجمالها و تنوع طبيعتها المناخية و الجغرافية ، الأمر الذي يجعلها مقصد ملائم للسياح في أي من الفصول ، و لمختلف النشاطات من السباحة والغوص إلى التسلق و السير على الأقدام في الأودية والسهول والأنهار وصولاً إلى التعرف بأجمل وأقدم الآثار التي تنتشر في مختلف أرجائها.
عندما يصل السياح فتحية لابد من تجربة واحدة من الرحلات على متن احد القوارب ذات الطابقين الموجودة في حوض إرساء السفن والميناء تغادر هذه القوارب بين 10 -11 صباحاً ، لتنتهي الرحلة مع عودتها إلى الميناء بين الخامسة والنصف والسادسة والنصف مساء ، وتتضمن الجولة غداء مؤلف من الباستا وكرات اللحم و أحياناً الدجاج أو السمك ، والسلطة والفواكه و تحديدا البطيخ ويمكنك أخذ حمام شمسي في الطابق العلوي من السفينة . أما محبي الحيوانات البحرية ، فيمكنهم الجلوس في القسم السفلي والاستمتاع بشرب القهوه أو إحدى المشروبات الباردة ، بينما تحيط بهم الدلافين والأسماك الطائرة والسلاحف البحرية .
ويعتبر القبر التذكاري الليسياني الواقع بالقرب من مكتب البريد والمغطى بنحوت تصور المحاربين من أهم القبور الأثرية المنحوتة في الصخر الموجودة داخل المدينة ، أما بقايا القلعة التي يعتقد أنها بنيت من قبل فرسان القديس جون فتقع على الهضبة في جنوب المدينة .

اهم الانشطة السياحية في مدينة فتحية تركيا

من اجمل واروع الانشطة التي لا تفوت في مدينة فتحية تركيا
– زيارة المقابر الصخرية الشهيرة
– أنشطة الشواطئ
– المشي لمسافات طويلة
– رحلات القوارب
– اكتشاف فتحية بالمظلات
– السوق الاسبوعي

جزر فتحية تركيا

يضم ساحل فتحية 12 خليجاً ، بالإضافة إلى الجزر التي لا مثيل لها في العالم من أروع الخلجان وهي كالتالي :
1- خليج غوبون منطقة كريستالية بيضاء يقصده البحّارة لقضاء الليل , يتراوح عمقه بين 7-10 م . وبقربه يقع خليج كافي Cavy Bay حيث يوجد كهف صغير في الصخر وسلم طبيعيي يقود إليه .
2- خليج حمامات كليوباترا ( Cleopatra’s Baths ) : إنه خليج فسيح تنتشر فيه أشجار الصنوبر .
3- جزيرة دوكيارد ( Dockyard Island ) : وفيها خليج قليل العمق كان يستخدم لبناء السفن فيما مضى ، ولهذا حملت الجزيرة هذا الاسم ” Dockyard ” أي المسفن .
4- الجزر المسطحة ( The Flat Islands ) : تقع قبالة مدينة غوجيك ، تتشكل من مجموعة جزر قريبة من بعضها بعض ، تحيطها مياه شديدة الزرقة صافية بينما تربطها ممرات قليلة العمق تجعل من التنقل بينها سيراً على الأقدام ممكنا ، كما تتوسط أكبرها بحيرة مالحة .
5- قرية غوجيك : تتميز بوجود عشرات الخلجان الصغيرة والممرات البحريه المتوسطه مما جعلها مكاناً عالمياً للإبحار باليخوت ، والكثير من الشواطئ الخاصة مما أهلها لتصبح ملتقى لنخبة المجتمع التركي والعالمي المخملي .
6- اوفاجيك Ovagik : تقع على بعد 9 كم من مركز المدينة و 5 كم من اولودينيز ، تجمع بين هدوء الريف والقرب من مركز المدينة مما جعلها مع وجود الفنادق وقرى العطل من المراكز السياحية الهامة .
7- حيصاراونو : تقع بالقرب من أوفاجيك تشتهر بالفنادق الضخمة و الصغيرة والنُزل ذات الأسعار المعقولة والمواصلات إليها مؤمنة بشكل منتظم من مدينة فتحية.
8- منطقة أولودينيز : إحدى أجمل وأشهر عجائب العالم , ستستمتع بالمياه الصافية البلورية المثالية للسباحة والرياضات المائية بكل أنواعها .
تقع على بعد 12 كم من فتحية وتتألف من قسمين هما ( أولودينيز Olüdeniz والبحيرة الزرقاء Belcekiz ) , وبالقرب من أولودينيز يقع واحد من أكثر الأماكن ملائمة لممارسة رياضة القفز المظلي (Paragliding) .

من مطاعم فتحية تركيا :

مطعم Cezayir usta doner

المطعم يقدم تشكيلة واسعة من اللحوم والأسماك و العديد من الوجبات السريعة الشهية منها كباب واد و كباب أضنة و اسكندر كباب أما بالنسبة للنباتين فهناك الذرة الحلوة اللذيذة المشوية أو المسلوقة الطازجة و الفطائر والخبز وسندوتشات الأسماك باسعار معقولة .

مطعم mozaik bahce

قائمة المطعم الغنية تجمع بين العديد من انواع المأكولات من مطبخ شرق تركيا .

مطعم الساحة arena

المطعم يقدم المأكولات البحرية الطازجة ، اللحوم و الدواجن بالاضافة الى المقبلات التركية الشهية .

من فنادق فتحية تركيا :

فندق نوا هوتلز أولودينيز ريزورت

يقع في فتحية ( اولودينيز ) على مقربة من شاطئ اولدينيز ومتنزّه الودينيز الوطني . يقع هذا الفندق ذو تصنيف 4 نجوم بالقرب من جزيرة جيميلر ووادي باترفلاي .

فندق بيل فيو

دي-ريزورت جوسيك – سبيشال كلاس

يقع الفندق في فتحية (جوسيك ) لتكون على مقربة من ميدان جوسيك العام و مرسى سفن جوسيك . يقع الفندق الحاصل على تصنيف 4 نجوم بالقرب من جوسيك كامياني كامي ومقبرة ديدالا روك .

فندق وشقق جوكشين

فندق وشقق جوكشين في فتحية ( اولودينيز ) على مقربة من مقابر امينتاس الصخرية . توجد هذه المنشأة السياحية المناسبة لجميع أفراد العائلة بالقرب من قلعة فتحية ومتنزه الودينيز الوطني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى