اسلامسؤال وجواب

ما هو الاسلام ؟

ما هو الاسلام لغة ؟

ما هو الاسلام لُغويًا هو الاستسلام والمقصود الاستسلام لأمر الله ونهيه بلا اعتراض وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد .
و الاسلام هو الدين العظيم الذي يعد آخر الرسالات السماوية و هو ناسخ لما قبله من الديانات و العقائد فهو الشريعة التي ختم الله بها الرسالات السماوية و محمد صلى الله عليه و سلم هو نبي الاسلام أرسله الله لعباده لكي يبلغهم رسالات ربهم و هو خاتم الأنبياء والمرسلين و الله أرسله إلى الثقلين الجن والإنس .
و الاسلام منهجٌ ربانيّ كامل يحتوي على الأنظمة والقوانين الإلهيّة التي تقتضي مصلحةَ العباد في الحياة الدنيا و في الأخرة .

اركان الاسلام

اركان الاسلام هي الأركان الموضحة بالحديث عندما أتى جبريلُ -عليه السّلام- بهيئةِ أعرابيّ على الرسول صلى الله عليه و سلم يسألُه عن الاسلام حتى يُعلّم الحاضرين أمور دينهم حيث جاء في الحديث، فأخبرني عن الإسلام فقال صلى الله عليه وسلّم : (الإسلامُ أنْ تشهد أنْ لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وتقيمُ الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت إن استطعتَ إليه سبيلا ) ( صحيح مسلم )

الشهادتان

الشهادتان وهي لفظُ أشهد أنّ لا إله إلاّ الله، وأشهد أن محمدّاً رسول الله وتعني الإيمانَ والتيقّن باللهِ وحده لا شريك له وتحقيق الإخلاص والعبوديّة في توحيد الله عزّ وجل والاعتقاد بأنّ الله وحدَه هو مَن يستحقّ العبادة والإيمان بجميع أسماء وصفاتِ الله الحسنى .

الصلاة

الصلاة و هي الرّكن الثاني من اركان الاسلام و هي عماد الدين و هي خمسَ صلوات مفروضة على المسلم باليوم والليلة بالإضافة إلى الصوات المسنونة و النوافل .

الزكاة

الزكاة هي الركنُ الثالث من اركان الاسلام و الزكاة فتعني إخراجَ جزءٍ من مال المسلمين بقدرٍ مُعيّن وإعطاءه لفئةٍ مخصّصة ذُكرت في القرآن الكريم وهم الفقراء والمساكين والعاملون عليها والمؤلّفة قلوبهم وأهل الرّقاب والغارمون المجاهدين في سبيل الله .

صوم رمضان

صوم رمضان هو الركن الرّابع من اركان الاسلام ويعني الإمساكَ عن الأكلِ والشربِ والجماعِ من طلوع فجر اليوم حتّى غروب شمسِه و ذلك في شهر واحد في السنة و هو شهر رمضان .

حجّ البيت

حجّ البيت و هو الركنُ الخامس من اركان الاسلام ، و هو قصد بيت الله الحرام، وأداء بعض الشعائر والمناسك المقدسة التي وُجبت في فترة زمنيّة مُحدّدة، ويبدأ زمنُ الحجّ من مساء يوم الثامن من ذي الحجة حتّى آخر أيام التشريق، أي مساء اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك مع جواز التعجّل للمسلمين قبل ذلك ولكن بضرورة الإتيان بأحكام معينة .

مصادر التشريع في الدين الاسلامي

مصادر التشريع الأصلية التي ترجع إليها جميع العقائد والمقاصد والأحكام تتمثل في الوحيين : الكتاب و السنة أي آيات القرآن الكريم و نصوص السنة النبوية الصحيحة
ثم استنبط العلماء من هذين المصدرين أصولا أخرى يمكن بناء الأحكام عليها ، أطلق عليها بعض العلماء – تجاوزا – اسم ” مصادر الشريعة ” أو ” مصادر التشريع الاسلامي” وهي : الإجماع والقياس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى