اسلامترند

صيام اول رجب

حكم صيام اول رجب

صيام اول رجب ، إن الصيام في غير رمضان من العبادات التي كان يحرص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرغب فيها ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إِلا رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان ، ولم يرد حديث بعينه في فضل صيام أول رجب ، لذلك لو صام الإنسان أول رجب على أنه صوم نافلة ، يعد تقرباً إلى الله عز وجل في شهر فضيل وقعت فيه حوادث عظيمة لرسول الله كالإسراء والمعراج .

صيام اول رجب

صيام اول رجب
صيام اول رجب

هل صيام اول رجب واجب ؟

– عن حكم صيام اول رجب ، يقول الله عز وجل : ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ” ، والأشهر الأربعة الحُرم هي، محرم ، وذو القعدة ، وذو الحجة ، ورجب ، وقد كان العرب قديماً في شهر رجب يتقربون إلى الله تعالى بالذبح فيه ، أمّا الإسلام فلم يحث على أي نوع من الطاعات في شهر رجب ، وإنما عظمه ، وجعله شهراً حراماً ، حيث يستحب للمسلم فيه أن يكثر من الطاعات ، والأعمال الصالحة فيه .

إقرأ المزيد :
فوائد الصيام الصحية .

– عن حكم صيام اول رجب ، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله ! ، لم أرك تصوم شهراً من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ ، فقال : ” ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– عن حكم صيام اول رجب ، إن ما يذكر عن صوم رجب بخصوصه فأحاديثه كلها ضعيفة ، ولا يعتمد أهل العلم والفتوى على شيء منها ، وفأهل الفتوى لا يعتمدون على الأحاديث الضعيفة أو ربما موضوعة ، لذلك لم يرد ما يؤكد وجوب صيام اول رجب أو حتى أخره .
– عن حكم صيام اول رجب ، صيام رجب ليس له فضل زائد على غيره من الشهور ، إلا أنه من الأشهر الحرم ، ولم يرد في السنة الصحيحة أن للصيام فضيلة بخصوصه ، وأن ما جاء في ذلك مما لا ينتهض للاحتجاج به .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى