رمضان

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم وما هو فضلها ؟

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم ، تعد صلاة التراويح من السنن التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض ، وهي صلاة لها مواعيد وفترة معينة فلا تصلى إلا خلال شهر رمضان وبعد أن ينتهي المسلمين من صلاة العشاء ، وقد اتفق جميع أهل العلم وفقهاء الدين على أن تلك الصلاة من السنن المؤكدة وقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة وقد تخوف من أن تفرض على المسلمين حتى جمع عمر بن الخطاب المسلمين لصلاة التراويح مع إمام واحد .

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم وما هو فضلها ؟

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم
لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

تعرف على لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

– أن كلمة تراويح مفردها ترويحة والتي تعني الاستراحة في اللغة العربية وقد أطلق عليها ذلك الاسم كون المسلمون يستريحون في تلك الصلاة بين كل ركعتين يصلونه .

– تعد هي صلاة القيام طوال شهر رمضان المبارك وفي بعض الدول الإسلامية يتم إلقاء بعض المواعظ على المسلمين خلال فترة الاستراحة بين الركعات عملا على تذكريهم بكافة أمور دينهم وما يجب عليهم خلال شهر رمضان على وجه التحديد من الصوم والصلاة والزكاة وصلة الأرحام .

– كما أن هناك مقولة أخرى عن سبب تسمية التراويح بذلك الاسم والذي يعود إلى أهل مكة خلال شهر رمضان ، حيث يقدمون على الصلاة أربع ركعات ومن ثم الطواف حول الكعبة ومن ثم صلاة أربع ركعات وعودة الطواف مرة أخرى ، لذا أطلق على تلك الصلاة التراويح بمعنى الاستراحة بين طواف والآخر ومنها أتي الاسم .

معلومات هامة عن صلاة التراويح

– هي تلك الصلاة التي لا يتم صلاتها إلى في رمضان وتحديدا بعد الانتهاء من الفروض الخمس ، وهي سنة مؤكدة على الرجال والسيدات على حد سواء ووقت تلك الصلاة مدود حتى الفجر بمعنى أنه من الممكن صلاتها قبل الفجر وهي عبارة عن 8 ركعات من الممكن الزيادة فيهم على حسب الرغبة ويكون الصلاة ركعتين ركعتين بينهم استراحة على أن تنهي صلاتك في اليوم بركة وتر .
– يذكر عن السلف أنهم كانوا يزيدون عن عدد ركعات صلاة التراويح بما يصل إلى 20 ركعة شرط أن تنهي صلاتك بالوتر ومن الأفضل أن تكون الصلاة في جماعة لأخذ ثواب الجماعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى