رمضان

كيفية صلاة التهجد

كيفية صلاة التهجد بشهر رمضان

كيفية صلاة التهجد ، صلاة التهجد من الصلوات التي يتخذها الناس سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي لا تعد فريضة على المسلمين ومن الممكن أن يصلى الفرد تلك الصلاة بعد العشاء حتى موعد صلاة الفجر فلا وقت محدد لها ، ولكن من المستحب أن تتم تلك الصلاة بين منتصف الليل وحتى موعد الفجر ، تحديدا خلال الثلث الأخير من الليل فهي أحب وأفضل الأوقات إلى الله عز وجل وعلى الرغم من كونها ليست فريضة إلا أن الكثير من المسلمين يحاولون أن تكون جزء من حياتهم خاصة خلال شهر رمضان .

كيفية صلاة التهجد بشهر رمضان

كيفية صلاة التهجد
كيفية صلاة التهجد

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعات صلاة التهجد

– ورد عن الكثير من علماء الدين والفقهاء أنه لا يوجد عدد معين لصلاة التهجد فعلى قدر استطاعة الإنسان يصلى ، ولابد وأن تتم صلاة التهجد مثنى مثنى .
– تبدأ المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان إلى تحضير المساجد من أجل أستقبال المسلمين حيث يفضل أن تقام تلك الصلاة في ذلك الوقت حتى يصادف المرء ليلة القدر في يوم من تلك الأيام حتى يتقبل الله عز وجل منه صالح الأعمال .

ما هي شروط صلاة التهجد ؟

– لابد وأن تتوفر عدة شروط حتى يستطيع المرء القيام بصلاة التهجد أولها هي النية والاستيقاظ بعد منتصف الليل من أجل التحضير للصلاة والذهاب إلى المسجد وصلاة ركعتين لله، وعلى المرء أن يصلى تلك الصلاة ركعتين ركعتين سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن المستحب أن يقوم الشخص بإيقاظ أهل البيت وحثهم على الصلاة ، وعلى المرء أن يطيل من الركوع والسجود مع الإكثار من التسبيح ومن الأفضل أن تكون قراءة القرآن جهرية وأن يقرأ الفرد أكثر من جزء .
– لابد من التدبر عند المرور بأيات العذاب وأن يستجير منها إلى الله عز وجل، حيث يوجد فضل كثير في تلك الصلاة والتي من بينها التقرب من الله عز وجل كما أنها تحمي الجسد من الأمراض وتعمل على أستبدال السيئات بالحسنات .
– لابد وأن يختم المرء الصلاة بالوتر وخلال شهر رمضان المبارك يضاعف الله عز وجل من أجر صلاة التهجد خاصة خلال العشر الأواخر من رمضان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى