الصحة النفسية

كيف اتخلص من التوتر والقلق

كيف اتخلص من التوتر والقلق

كيف اتخلص من التوتر والقلق، التوتر والقلق والخوف كلها مشاعر سلبية قد تحول حياتنا إلى جحيم إن لم نستطع التغلب عليها والتخلص منها،ويصاب بها البعض من الأشخاص، وهو ما يزيد من الشعور بالاضطراب الداخلي. وسنعرض لك هنا 5 طرق للمساعدة على الاسترخاء والابتعاد عن التوتر.

انفوغراف - منظمة الصحة العالمية، الضغط النفسي الشديد يمكن أن يتسبب في: ❗️ نوبات صداع. ❗️ عدم الإحساس بالجوع. ❗️ آلام الرقبة والكتفين. ❗️ غُصة في الحلق. ❗️ ألم في الظهر. ❗️ ثِقل في الصدر. ❗️ اضطراب المعدة. تحرَّك من أجل #الصحة_النفسية. 👈 http://bit.ly/33WhDMgTranslate Tweet

1. الاسترخاء العقلي

من المهم أن تدع عقلك يرتاح إذا كنت تعاني من الأفكار السلبية والقلق وأن تعيد توجيه أفكارك. فطرح أسئلة على الذات مثل “هل يتعين عليّ فعل هذه المهمة اليوم؟” أو “ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث نتيجة لذلك؟” قد تكون مفيدة لدرء المخاوف والقلق.

2. تشجيع النفس

قبل الذهاب إلى النوم أو بعد الاستيقاظ، يمكنك كتابة تأكيدات إيجابية مثل “أنا أثق بقدراتي”، وقلها بصوت عال. إذا استوعبت هذه المعتقدات، فيمكنها زيادة احترامك لذاتك على المدى الطويل والتقليل من التوتر.

3. جلب المشاعر الإيجابية للحياة

عند ظهور الأفكار السلبية، حاول ان تتجه الى الأفكار والمشاعر الإيجابية، وفي المواقف التي تشعر فيها بالتوتر أو القلق، يمكن أن يساعدك تذكر اللحظات أو المواقف الخاصة التي شعرت فيها بالقوة والراحة والثبات.

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك في هذا:

  • تؤثر الموسيقى على المشاعر والحاله العاطفيه ويمكن أن تستحضر ذكريات معينة مرتبطه بها.
  • النظر إلى الصور التي التقطتها خلال الإجازة، على سبيل المثال.
  • التركيز على الأفكار والذكريات الإيجابية التي تشتت انتباهك وتحد من القلق والتوتر.
  • تخيل الأماكن الجميلة.

4. الاسترخاء الجسدي وتمارين التنفس

الاسترخاء الجسدي لا يقل أهمية عن الاسترخاء العقلي. وفي بعض الأحيان، حيث ان المشي لمسافة قصيرة يساعد في تخفيف التوتر. إذا كنت تعاني من عصبية مزمنة فعليك تجربة تمارين مثل اليوغا، ويمكن أن تساعدك هذه النشاطات على الاسترخاء على المدى الطويل والتحكم بشكل أفضل في موجات التوتر الجديدة.

لقراءة المزيد الإكتئاب

5. كافئ نفسك

العمل والأسرة والعديد من العوامل يمكن أن تجعلك تشعر بالتوتر. والأهم من ذلك ألا تنسى نفسك وأن تدلل نفسك من وقت لآخر. فكر في كيف اسعد نفسي، كيف اتخلص من التوتر والقلق عبر هدايا صغيرة مثل:

  • حمام مهدئ.
  • طهو طبقك المفضل.
  • أمسية على الأريكة لمجرد قراءة كتابك المفضل.
  • لقاء مع الاصدقاء.

اشترك في صفحتنا ابجديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى