قضايا اجتماعية

كم عدة المطلقه وما هي شروطها

هل تعلم كم عدة المطلقه وما هي شروطها ؟

كم عدة المطلقه وما هي شروطها ، كما شُرع الزواج بين الرجل والمرأة بهدف إنشاء أسرة قائمة على المودة والرحمة والتسامح ، شُرع أيضًا الطلاق أو الفرقة ، عندما تصل العلاقة الزوجية بين طرفيها إلى حالة يستحيل معها استمرارها ، وكان الطلاق الحل الأمثل لما فيه مصلحة لطرفيه ، ومن آثار الطلاق عدة المطلقة ، وهذا يتطلب منا إلقاء الضوء على كم عدة المطلقه وما هي شروطها .

كم عدة المطلقه وما هي شروطها

كم عدة المطلقه وما هي شروطها
كم عدة المطلقه وما هي شروطها

هل تعلم كم عدة المطلقه وما هي شروطها ؟

مدة عدة المطلقة :
الحكمة من تشريع العدة هو التأكد من براءة ذمة الزوجة من أي حمل من زوجها ، فمدة عدة المطلقة تختلف بين أن تكون المرأة المطلقة ذات حيض ، أو من غير حيض ، أو حامل ، فـ كم عدة المطلقه وما هي شروطها ، بيان ذلك كما يلي :
– إذا كانت المطلقة تحيض ، عدتها تكون ثلاث قروء كاملة ، والقرء هو الحيض ، فتنتهي العدة برؤيتها ثلاث حيضات ، وإذا وقع الطلاق أثناء الحيض فلا تُحسب الحيضة الأولى .
– وأما التي لا تحيض لكبر سنها أو لصغره ، فعدتها ثلاثة أشهر .
– المرأة المطلقة الحامل عدتها تبقى حتى تضع حملها أيًّا كانت مدته ، فتنتهي بوضع المولود ، ومعنى ذلك لو أن الطلاق وقع وكانت المطلقة في الشهر التاسع من الحمل وفي اليوم الثاني من الطلاق وضعت حملها ، تنتهي العدة بمجرد الوضع .
– الزوجة التي تُطلق قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة ، فلا عدّة لها .

إقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة المطلقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

كم عدة المطلقه وما هي شروطها الشرعية ؟

كم عدة المطلقه وما هي شروطها ، يتطلب معرفة شروط عدة المطلقة :
من مقاصد تشريع العدة للمطلقة أيضًا إضافة لبراءة الرحم من الحمل ، أن يكون فسحة من الوقت أمام الزوجين ليراجع كل منهما نفسه ويعودا لبعضهما ، لذلك هناك شروط خاصة بعدة المطلقة وهي :
– المطلقة طلاقًا رجعيًّا عليها استيفاء عدتها كما هو موضح أعلاه ، وعدم خروجها من منزل زوجها ولا هو يخرجها أو المبيت خارجه حتى انقضاء عدتها ، حيث تصير أجنبية عليه ، ولا يجوز خطبتها إلى رجل آخر ما دامت في العدة من زوجها .
– المطلقة طلاقًا بائن بينونة صغرى إذا كان بعد الدخول فهي مثل المطلقة رجعيًّا .

كم عدة المطلقه وما هي شروطها
كم عدة المطلقه وما هي شروطها

– بانتهاء العدة بالطلاق الرجعي والبينونة الصغرى لا يحق للزوج إرجاع مطلقته إلا بعقد ومهر جديدين وبموافقتها .
– المطلقة طلاقًا بائن بينونة كبرى مثل البينونة الصغرى ، ولكن تختلف عنه أنه لا يحل للزوج إعادتها إلى عصمته من جديد إلا بعد زواجها من غيره زواجاً حقيقياً ، ثمَّ يطلقها هذا الزوج الآخر ، فيمكنه العقد عليها بعقد ومهر جديدين ويكون له عليها ثلاث طلقات .
– تبدأ مدة عدة الطلاق من وقت التلفظ بالطلاق ، وفي حالة الطلاق قضائيًا والزوج كان قد أوكل القاضي بالطلاق نيابة عنه فالعدة تبدأ من تاريخ صدور الحكم به .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى