قضايا اجتماعية

حقوق المرأة في حالة الخلع

هل تعلم ما هي حقوق المرأة في حالة الخلع ؟

حقوق المرأة في حالة الخلع ، يختلف الطلاق عن الخلع في أن الطلاق يكون بإرادة من الزوج ويترتب عليه حقوق للمرأة ، في حين الخلع يكون بناء على طلب الزوجة حيث تفتدي نفسها مقابل عوض ، ويختلط الأمر على البعض فيظنون أنه في الخلع لا حقوق للزوجة المختلعة من الحقوق الشرعية ، كما في حالة لو طلقها الزوج ، لذلك كان لزامًا بيان حقوق المرأة في حالة الخلع والتي لا يعلمها غالبية النساء .

حقوق المرأة في حالة الخلع

حقوق المرأة في حالة الخلع
حقوق المرأة في حالة الخلع

حقوق المرأة في حالة الخلع وكيف يتم ؟

اعتاد الناس التعارف على أن المرأة في حالة الخلع تتنازل عن كامل حقوقها الشرعية أو عن جزء منها ، الناجمة عن عقد الزواج ، وكان طلب الطلاق بناء على طلبها ، لأسباب ترجع للزوج ، وأصبح الخلع وسيلة بيد النساء تلوح بها بوجه الرجال كلما أردن ، حيث تتقدم الزوجة التي بغضت الحياة مع زوجها بدعوى إلى المحكمة وتطلب الخلع وترد له مقدم الصداق الذي يكون عادة قليل المقدار ، ويسقط حقها في المؤخر .

ما هي حقوق المرأة في حالة الخلع ؟

قد يظن البعض أن المرأة التي تطلب الخلع لا حقوق لها ، وتسقط جميع حقوقها الشرعية بمجرد طلبها الطلاق ويرفض الزوج التطليق ، فتلجأ إلى القضاء برفع قضية خلع وتتنازل عن حقوقها وترد للزوج مقدم الصداق ، ولكن هناك حقوق للمرأة عند الخلع يجهلها الكثير من النساء ومن أهم هذه الحقوق ما يلي :
– من حقوق المرأة في حالة الخلع حقها في نفقة لأبنائها منه ، وذلك في حالة كانوا في حضانتها ، فنفقة الأبناء على أبيهم طيلة فترة حضانتهم .

إقرأ أيضًا : 
نفقة الزوجة قبل الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– حق المرأة في أخذ الأشياء الواردة في قائمة الأشياء الجهازية التي هي حقها بالأصل ولا سيما التي اشترتها من مالها
– إذا كانت المرأة حاضنة لأبنائها فمن حقها سكنى شقة الزوجية بعد الخلع ، حيث يتوجب على الأب توفير المسكن لأطفاله خلال فترة حضانتهم من قبل أمهم المطلقة .
– ومن حق المرأة أيضًا في حالة الخلع حضانة أبنائها إذا توفرت فيها شروط وأهلية الحصانة .
– الهدايا والشبكة التي يقدمها الزوج أثناء الخطوبة لمخطوبته ، غير ملزمة بردها له عند الخلع ، ما لم تعتبر بعرف البلد أنها مهر أو جزء منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى