قضايا اجتماعية

حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد

تعرف على حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد

حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد ، ورد الطلاق في غير موضع في كتاب الله تعالى ، وهذا دليل على أهمية هذا الجزء من حياة الأسرة ونظامها ، وبيّن العديد من الأحكام التي تترتب عن حل عُرى عقدة النكاح وإنهاء العلاقة الزوجية التي تقوم بالأساس على المودة والرحمة والتسامح ، فكان تشريع الطلاق لإيجاد الحل للعلاقة عندما تصل إلى طريق مسدود ، وبذات الوقت شرع الحقوق الناتجة عن إنهاء تلك العلاقة الخاصة بكلا الطرفين ، وهنا خصصنا الحديث عن حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد .

حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد

حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد
حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد

ما هي حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد ؟

الطلاق الاصل فيه الحظر في الأمور الاعتيادية ومن غير أسباب ، ولكن تم تشريع الطلاق عند توفر السبب المقنع الذي يستلزم إنهاء عقد الزواج ، وقد حددت الشريعة الإسلامية حقوق المرأة في ظل ظروف كل حالة ، فما هي حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد ؟ :
– النفقة والسكن : من حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد ، أن المطلقة في الطلاق الرجعي ، تأخذ حكم الزوجة خلال فترة العدة ، فلها حقوق النفقة والسكن كما لو كانت على عصمته ، أما إذا بانت بينونة صغرى حيث لم يرجعها قبل انقضاء عدتها ، سقط حقها بالنفقة والسكن ، ما لم تكن حامل أثناء بينونتها فتجب لها النفقة حتى تضع مولودها .

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوجه الحاضنه عند الطلاق .
– حق المتعة : وتتضمن أيضًا حقوق المطلقة التي ليس لها اولاد ، أنه يستحق للمطلقة مبلغ مالي يُدفع من مال الزوج المطلَّق ، ولكن لم يحدد الشرع مقدار هذا المبلغ على وجه التعيين ، وتُرك ذلك لتقدير الزوج نفسه ، وذلك لقوله تعالى : ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ) ، وتدل هذه الآية الكريمة على أن المتعة تكون فيما زاد من مال الزوج .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– حق الصّداق : وهو المهر المُسمَّى في عقدِ الزواج، وإذا وقع الطلاق قبل الدخول أو الخلوة الصحيحة فلها نصف ما سُمّي من مهر ، وأما بعد الدخول فلها كامل الصداق المسمى وإذا لم يكن متفق على مهر معين فلها مهر مثيلاتها من النساء .
– حق الإرث : الميراث فرض معلوم ربّانيٌّ ، وللمطلقة في الطلاق الرجعي كما الزوجة حقّ الميراث لا يَنقص منه شيء .
– حقُّ الذمة المالية : وهو فيما إذا كان لها مال تركته الزوجة قبل الطلاق في ذمة زوجها كالقروض وعقارات ونحوه تملكها لها حق استردادها كاملة ، ولا يحق للزوج التصرف في أي شيء منها من غير رضاها وعلمها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى