قضايا اجتماعية

حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول

ما هي حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول ؟

حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول ، الأصل الشرعي عدم جواز طلب المرأة الطلاق من زوجها بدون مسوغ شرعي ، لما ينتظرها من وعيد شديد وفق ما ورد في الحديث النبوي الشريف : ” أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ” ، ولكن ما هي الأحكام الشرعية بشأن حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول ؟ .

حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول

حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول
حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول

ما هي حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول ؟

تختلف حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل أن يحدث الدخول بها ، مع الخلوة الصحيحة ، وذلك لجهة المهر ، والشبكة الذهبية ، والأثاث المنزلي وفيما يلي بيان ذلك :
– المهر : إذا طلبت الزوجة الطلاق من زوجها ، قبل الدخول أو أن كان هناك خلوة الصحيحة ، فلا تستحق سوى نصف المهر المسمى لقوله تعالى : ” وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ ( البقرة: 237 ) ، وإذا لم يكن المهر مسمىً ، فلها نصف مهر المثل ، أي مهر مثيلاتها من النساء
– الشبكة أو المصاغ الذهبي : ويدخل ضمن حقوق الزوجه اذا طلبت الطلاق قبل الدخول حقها في الشبكة ، وهذه المسألة فيها ثلاثة وجوه :

أقرأ أيضاً :
حقوق الزوج على الزوجة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أولهما : إذا أعطى الزوج زوجته هذا المصاغ الذهبي عل سبيل الهدية أو الهبة أو ما يقوم مقامهما ، فهي من حق الزوجة ولا حق للزوج فيها أو الرجوع عنها . ثانيهما : إذا كانت الشبكة مقدمة على أنها جزء من المهر أو يعتبرها العرف كذلك ، ففي هذه الحالة يجري عليها حكم المهر فتستحق نصف الشبكة الذهبية .
ثالثها : وأما في حالة أعطى الزوج زوجته الشبكة لكي تتزين بها ، فله أن يستردها متى شاء ، وكذلك إذا اشترط عليها أن تبقى معها ما دامت زوجته ، وإذا فارقها فله استردادها أو استرداد قيمتها إذا وافق على ذلك .
– أثاث بيت الزوجية : الأثاث الذي يكون خاصًا بها كأن اشترته من مالها أو هدية من زوجها أو غيره ، فهو ملك خالص لها ، وأمّا ما كان خاصًا بالزوج واشتراه من ماله فله وحده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى