قضايا اجتماعية

حقوق الرجل على زوجته

هل تعرف ما هي حقوق الرجل على زوجته ؟

حقوق الرجل على زوجته ، شرّع الإسلام الزواج ووضع له أحكامًا ناظمة ، للعلاقة المشروعة بين الرجل والأنثى ، وجعل له شروطًا وحقوقًا وواجبات متبادلة بين الزوجين بما يضمن حقوق الطرفين ، ورفع من مقام تلك العلاقة لتكون رباطًا متينًا يقوم على الديمومة والاستمرار ، فلا يكون الزواج لفترة مرحلية أو مؤقتًا ، لأن الهدف منه بناء أسرة وتكوين المجتمع ، ومن تعريفات الزواج أن يستمتع الذكر والأنثى ببعضهما  بحسب الشروط والأحكام  المقتضاة لذلك ، وهنا سوف نبين حقوق الرجل على زوجته الناجمة عن عقد الزواج .

حقوق الرجل على زوجته

حقوق الرجل على زوجته
حقوق الرجل على زوجته

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوجه الحاضنه عند الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق الرجل على زوجته ؟

يحلّ الوئام وتتحقق السعادة في الأسرة إذا عرف كل طرف فيها حقوقه ، وعمل على تحقيقها ، والتزم بدوره الإيجابي السليم وتحمل مسؤولياته تجاه الآخر، ومن حقوق الرجل على زوجته ما يلي :
– طاعة الزوجة زوجها في أمره وشؤون بيته : طاعة الزوجة زوجها المقصود بها التي تتفق مع مرضاة الله وأوامره ، فلا طاعة في معصية ، وما يسخط ويغضب الله سبحانه وتعالى وإتيان محرماته ، ومن صور طاعة الزوجة لزوجها التي تدخل في حقوق الرجل على زوجته تلبيتها له إذا دعاها لفراشه ، والسفر معه إذا لم يكن مشترطًا غير ذلك في العقد ، والبقاء في بيته ما لم يأذن لها بالخروج ، واستئذانه في صوم النوافل .

– حفظُ الزوجة زوجها في نفسها وماله : وهذا يأتي من صلاح المرأة وحسن دينها وخُلقها ، كما وصفها الله تعالى في كتابه الحكيم : ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ ) ، وفي هذه الآية إشارة إلى حق من حقوق الرجل على زوجته في حفظ ماله ونفسها أثناء غيابه .
– الخدمة والقنوت : الخدمة وهي القيام على شؤون زوجها في منزله ، وأما القنوت بحبس نفسها على غيره بشكل مطلق ، فلا ينشغل قلبها وعقلها ووقتها بغير زوجها ، وتجهد في رضا زوجها فيما أحلّ الله وأوجب ، وان يكون زوجه أول وآخر من يشغلها ومن بعده أهلها بعد إذنه .

– اهتمام الزّوجة بنفسها والتزيُّن والتجمُّل لزوجها : ومن حقوق الرجل على زوجته أن يرى منها ما يسر ناظريه في بيته فعليها أن تهتم بنفسها وتتزين له ، حيث قال رسول الله : ( خيرُ نسائِكم من إذا نظر إليها زوجُها سرَّتْه ، وإذا أمرَها أطاعتْهُ ، وإذا غاب عنها حفظَتْهُ في نفسِها ومالِه) .
– الاهتمام ببيتها وأولادها اهتمامًا يرضي زوجها ، ولا تطالبه بما لا قدرة له على تحمله وفوق طاقته ، وإن لاقت منه أذىً صبرت عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى