قضايا اجتماعية

نفقة الاولاد بعد الخلع

ما هو حكم نفقة الاولاد بعد الخلع ؟

نفقة الاولاد بعد الخلع ، قد ترغب المرأة في حل عقدة الزواج وإنهاء حياتها الزوجية سواء لسبب أو من غير سبب ، وتلجأ في بعض الأحيان لطلب الخلع تفاديًا من الدخول في نزاعات قضائية قد تطول سنين ، فتفتدي نفسها بالمال وهو عِوَض الخُلْع ، الذي يتضمن بعض المنافع والحقوق ، وفي بحثنا هذا بيان لـ نفقة الاولاد بعد الخلع ، وهل يجوز التنازل عنها مقابل الخلع .

نفقة الاولاد بعد الخلع

نفقة الاولاد بعد الخلع
نفقة الاولاد بعد الخلع

ما حكم نفقة الاولاد بعد الخلع ؟

الخلع حسب ما هو مقرر في الشرع والقانون لا يكون إلا بموافقة الزوج على إجرائه ، وبالتالي يحق للزوج أن يطلب منها أن تدفع ما أعطاها إياه أو أكثر منه ، على الرغم من كراهة طلب الزيادة مع جوازه ، وقد يكون من ضمن طلب الزوج التنازل عن نفقة الأولاد ، فما حكم نفقه الاولاد بعد الخلع في الشرع والقانون ؟

حكم نفقة الاولاد بعد الخلع شرعًا

هل يجوز أن يكون عِوَض الخُلْع نفقة الصغير أو إرضاعه أو أجر حضانته ؟ هذا كان محل اختلاف بين الفقهاء وكانوا على رأيين :
الرأي الأول : وهو جمهور الفقهاء الذي يقول بجواز أن يكون عِوَض الخُلْع نفقة الصغير ، وعلّلوا ما ذهبوا إليه أن المخالعة على نفقة الطفل  الصغير لا يوجد  فيها أي مساس بحقه ، فلو ” خالع الرجل زوجته على أن تقوم بإرضاع الطفل الصغير منه بدون أجر وقبِلت ، للزمها ذلك ، فإذا لم توافق  الزَّوجةُ بالقيام بإرضاعه  فإنه على الزوج  يعطيها أجرةِ إرضاع الطفل ، ومن ثَم فإن الخُلْع لا يرتِّب أثرًا على نفقة الصغير .

إقر أيضًا :
ماهي حقوق الزوج والزوجه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

الرأي الثاني : وهو رأي الظاهرية حيث قالوا باعتبار نفقة الصغير هي حق له وليست ملك للزوجة ، ومخالعتها بما لا تملك باطلة ، وفيه ظلم للصغير .
حكم نفقة الأولاد بعد الخلع قانونًا
أخذ القانون برأي الظاهرية فيما يتعلق بحكم نفقة الاولاد بعد الخلع ، فلا يصح أن يكون مقابل الخلع أسقاط نفقته أو أي حق من حقوقه ، وأي اتفاق على خلاف ذلك يقع باطلًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى