قضايا اجتماعية

قانون الطلاق في المغرب

ماذا تعرف عن قانون الطلاق في المغرب ؟

قانون الطلاق في المغرب ، نصت مدونة الأسرة المغربية على قانون الطلاق وشروطه وأحكامه ، وإجراءات الطلاق ، إضافة إلى حقوق الزوجة والأطفال ، وقد تناولت المدونة موضوع الطلاق بشكل مفصل ، وأحاطت بكافة جوانبه سواء كان الطلاق مارسه الزوج أو حتى الزوجة ، كلٌّ بحسب شروطه تحت مراقبة القضاء ، وفي هذا المقال عبر موقع أبجدية عرض بشكل مبسط قانون الطلاق في المغرب .

قانون الطلاق في المغرب

قانون الطلاق في المغرب
قانون الطلاق في المغرب

ما هي إجراءات الطلاق في قانون الطلاق في المغرب ؟

تشمل إجراءات الطلاق حسب ما ورد في قانون الطلاق في المغرب ما يلي :
– بداية على من يريد الطلاق أن يحصل على إذن المحكمة بوجود  شهود من عدلين في دائرة نفوذ المحكمة التي يقع في دائرتها بيت الزوجية أو موطن الزوجة ، أو التي جرى فيها عقد الزواج بالترتيب المذكور .
– يجب أن يتضمن طلب الإذن بالإشهاد على ( هوية الزوجين وعملهما ومحل إقامتهم ، وعدد الأطفال عند رفع الدعوى  ، وأعمارهم  ووضعهم الصحي والدراسي ) .
– إرفاق طلب الإشهاد ما يثبت الزوجية ومستندات تثبت وضع الزوج والتزاماته المالية .
– تقوم المحكمة باستدعاء الزوجين في محاولة لإصلاح ذات البين .
– إذا ثبت وصول الاستدعاء للزوج ولم يحضر يعتبر ذلك تراجعا منه عن طلبه ، وأما الزوجة لم تحضر رغم وصل الاستدعاء لها شخصيا ولم تدون ملاحظة مكتوبة يتم إخطارها عن طريق النيابة العامة ، ولم تحضر أيضًا ، يتم البت بالملف .
– عند جهالة عنوان الزوجة تستعين المحكمة بالنيابة العامة لمعرفة الحقيقة وفي حال ثبوت تحايل الزوج يعاقب بالحبس من 3 أشهر إلى 3 سنوات وغرامة من 120 – 300 درهم .
– تجري المحكمة مناقشاتها بغرفة المشورة عند حضور الزوجين ، وكذلك الاستماع إلى الشهود وكل من ترى فائدة من سماعه .

قانون الطلاق في المغرب
قانون الطلاق في المغرب

– تحاول المحكمة الإصلاح بين الزوجين ويمكنها انتداب حكمين من الأقارب أو من تراه أهلا لإصلاح ذات البين ، وعند وجود أطفال ، يجب على المحكمة إجراء محاولتين للإصلاح يفصل بين المرة والثانية مدة لا تقل عن 30 يومًا .
– في حال تم  إجراء الصلح بين الزوجين حرر بذلك محضر ، وإحضار  الشهود من قبل المحكمة .
– إذا تعذر الإصلاح بين الزوجين ، على المحكمة أن تحدد موعدًا للزوج  بحد أقصى  30 يوما ، ليودع كتابة الضبط بالمحكمة مبلغًا وهو مستحقات الزوجة والأولاد الواجبة عليه نفقتهم .
– ينص قانون الطلاق في المغرب أنه إذا لم يودع الزوج المبلغ المحدد من المحكمة في الموعد المعين له يعتبر ذلك تراجعا منه عن طلبه ويتم الإشهاد به من طرف المحكمة .
– فور وضع المبلغ المحدد من الزوج ، تسمح  له المحكمة بتوثيق الطلاق داخل دائرة نفس المحكمة .

إقرأ أيضًا : 
حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أنواع الطلاق في قانون الطلاق في المغرب

غير طلاق الزوج لزوجته بطلب منه هناك ، أنواع أخرى للطلاق في قانون الطلاق في المغرب ، وهي طلاق التمليك وطلاق بالاتفاق وطلاق بالخلع :
طلاق التمليك :
قانون الطلاق في المغرب ينص على طلاق التمليك وهو الذي يملِّك فيه الزوج زوجته حق تطليق نفسها، وعندها يمكنها استعمال هذا الحق من خلال تقديم طلب للمحكمة التي تتأكد من شروط التمليك ، وتعمل على  الإصلاح بينهما .
الطلاق بالاتفاق :
حسب قانون الطلاق في المغرب ، يجوز للزوجين الاتفاق على إنهاء الحياة الزوجية بدون شروط أو بشروط على أن لا تناقض أحكام مدونة الأسرة وليس فيها مساس بمصلحة الأطفال ، وعليهما إبلاغ مضمون الطلاق بالاتفاق للمحكمة التي تأذن بالإشهاد به وتوثيقه ، بعد فشلها في محاولة الإصلاح بينهما قدر الإمكان .
الطلاق بالخلع :
يمكن للزوجين التراضي على الطلاق بالخلع وفقًا لأحكام الطلاق بالاتفاق ، ويمكن أن يكون بدل الخلع كل ما يصح الالتزام به شرعًا ، على أن لا يكون فيه تعسف أو مغالاة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى