امثال وحكم

امثال شعبية قديمة

امثال شعبية قديمة من التراث العربي

امثال شعبية قديمة ، اشتهر العرب منذ قديم الأزل بفصاحة اللسان ورجاحة العقل ، وقد كانت فصاحة العرب من السمات المميزة التي جعلت العربي يشار إليه بالبنان ، وقد كان العرب يستخدمون هذه الفصاحة للتعبير عن مشاعرهم تجاه بعض المواقف ، ومن هنا بدأ ظهور الأمثال العربية العريقة والتي لم تفقد قوتها وتأثيرها عبر الأزمنة المتعاقبة ، والتي ما إن يقابلنا موقف معين نجد لساننا ينطلق بأحد الأمثلة العربية القديمة ، والتي تحاكي شعورنا ورأينا حول هذا الموقف ، لذلك عزيزي القارئ سوف تجد في هذا المقال نماذج من امثال شعبية قديمة من التراث العربي .

امثال شعبية قديمة

امثال شعبية قديمة
امثال شعبية قديمة

امثال شعبية قديمة من التراث السعودي

المملكة العربية السعودية من البلاد العربية التي يتوارث أهلها الأمثال العربية ، فمنذ قرون مضت وأهل الجزيرة العربية يتميزون بفصاحتهم وقوة منطقهم ، ولذلك سوف نقدم لكم في هذا الجزء من مقالنا امثال شعبية قديمة من التراث السعودي ، والتي تتوارثها الأجيال في المملكة العربية السعودية ، فتابعوا معنا فيما يلي :
 ” الرأس شاب والسن ذاب ، ومثوانا إلى التراب “
ويقال هذا المثل للإشارة إلى فناء هذه الحياة ، والتذكير بأن كل ما في هذا الوجود زائل إلا وجه الله عز وجل .
” اللي يعرفك ما يثمنك “
وهذا المثل يشير إلى مكانة الشخص المميز ، ويقال عند الرغبة في مدح شخص عزيز ، وله مكانة خاصة في قلبك .
” اللي ما يعرف الصقر يشويه “
وهذا المثل من أطرف الأمثال الشعبية بالمملكة العربية السعودية ، ويقال عند الإشارة إلى الجهل بتقدير الأمور ، وإعطاء كل شئ قدره .

اقرأ أيضاً :
امثال فلسطينية .
امثال عربية مشهورة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

امثال شعبية قديمة من التراث المصري

امثال شعبية قديمة
امثال شعبية قديمة

الشعب المصري من الشعوب التي تشتهر بالحس الفكاهي الجميل ، فهو شعب حلو المعشر وفصيح اللسان ، وفيما يلي سوف نقدم لك مجموعة من امثال شعبية قديمة من التراث المصري :
” داري على شمعتك تقيد “
ويعد هذا المثل من أشهر الأمثال الشعبية المتداولة في مصر ، وهو يشير إلى ضرورة الاحتفاظ بالأنباء السارة ، وعدم التحدث بها أمام الناس حتى تتم دون عوائق .
 ” العين متعلاش عن الحاجب “
وهذا المثل يقال إلى من تجرأ على من هم أعظم منه في المكانة ، أو يقال في حالة الرغبة في مدح شخص بإظهار مكانته وقدره .
” باب النجار مخلع “
وهذا المثل هو واحد من أطرف الأمثال التي وردت في التراث المصري ، ويشير هذا المثل إلى فشل الشخص في إصلاح أموره الشخصية رغم نجاحه في مساعدة الناس .

وإلى هنا عزيزي القارئ نصل إلى ختام مقالنا عن امثال شعبية قديمة من التراث العربي ، نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى