الخلفاء

انجازات عمر بن الخطاب

انجازات عمر بن الخطاب كثيرة ومتعددة فهو أحد الصحابة العظماء الذين خلد التاريخ أسمهم وذلك بسبب أعماله الناجحة التي أعلت من شأن الدولة الإسلامية والعرب في العالم كله ، وذاع صيته في المشرق والمغرب بسبب الفتوحات الإسلامية التي تمت في عهده وانتشار الإسلام على يديه في الكثير من المناطق التي فتحها ، حيث عرف عنه الزهد والعدل والحكمة والرأي السديد والبعد عن المعاصي والورع والخوف من الله يوم لقاءه ولذلك كان حريصاً على خدمة الإسلام والعمل على صالح الرعية حتى أن الشيطان نفسه كان يرهبه ولا يمكنه أن يسلك الطريق الذي يسير فيه عمر .

انجازات عمر بن الخطاب

انجازات عمر بن الخطاب
انجازات عمر بن الخطاب

انجازات عمر بن الخطاب في الإدارة

عندما تولى سيدنا عمر بن الخطاب خلافة المسلمين عقب وفاة أبو بكر الصديق قرر العمل على صالح المسلمين وطور من نظام الإدارة في البلاد وعين مساعدين للحفاظ على أمن البلاد ومن أهم انجازات عمر بن الخطاب ما يلي

– إنشاء الدواوين مثل ديوان الرواتب والخراج ، ومهمتهم هي جمع الأموال وتوزيعها ، ومهمة ديوان الخراج هي أموال أصحاب الأراضي بينما مهمة ديوان الجند هو صرف رواتب الجنود ، بينما يختص ديوان العطاء بتوزيع الأموال على من يحتاج من الناس .
– من انجازات عمر بن الخطاب أيضاً تأسيس بيت مال المسلمين حيث مهمته هو جمع الأموال المستحقة من الدول الإسلامية وصرفها في مصارفها الشرعية للاستفادة منها .
– من أهم ما قام به عمر بن الخطاب هو إنشاء نظام القضاء الذي يعمل بالشريعة الإسلامية فقد أدرك سيدنا عمر بن الخطاب أهمية القضاء والحكم بين الناس بالعدل ، وعين مجموعة من القضاة ومنحهم الرواتب ومنعهم من العمل في التجارة وأنشأ لهم محاكم .

انجازات عمر بن الخطاب
انجازات عمر بن الخطاب

انجازات عمر بن الخطاب في الزراعة وإنشاء المدن

– اهتم عمر الخطاب بالزراعة وتمهيد الطرق وإنشاء القناطر والسدود ، كما أنه تمكن من شق عدة فروع للأنهار واستصلح الأراضي الزراعية ، وعمد إلى تمهيد الطرق لسهولة الاتصال بين القرى والبادية والمدن بهدف إنعاش حركة التجارة والعمل على توفير الراحة للرعية .
– عمد سيدنا عمر بن الخطاب على إنشاء العديد من المدن الجديدة خاصة بعد الفتوحات الإسلامية المتعددة ، حيث أنشأ مدينة الفسطاط بمصر ومدينة الكوفة في العراق وعمل على تنظيمها وإنشاء المساجد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى