الخلفاء

قصة عمر ابن الخطاب

قصة عمر ابن الخطاب أشهر الخلفاء الراشدين بها دروس مستفادة تهم الكثير من المسلمين والمهتمين بالتاريخ وخاصة التاريخ الإسلامي ، فمنها نتعرف على إسلام عمر بن الخطاب وأهم أعماله التي ساعدت على زيادة مساحة الأراضي التابعة إلى الدولة الإسلامية .

قصة عمر ابن الخطاب

قصة عمر ابن الخطاب
قصة عمر ابن الخطاب

قصة عمر ابن الخطاب وإسلامه

دعا محمداً صلى الله عليه وسلم الله تعالى أن يرزقه إسلام أحد العمرين  واستجاب الله تعالى إلى دعاء نبيه ، وحضر أحداً منهم ليقتله ، ولكن ما أن سمع سيدنا عمر بن الخطاب الآيات من الذكر الحكيم ، من أخته فاطمة حتى هداه الله تعالى وشرح صدره إلى دين الحق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

شعر الكفار بعد إسلام عمر بن الخطاب بقوة المسلمين وبدأت قوتهم تتراجع وتقل هيبتهم ، فقد أثر إسلام عمر على المسلمين وعمت الفرحة قلوبهم وارتفعت روحهم المعنوية كثيراً وقال البكائي أن إسلام عمر كان فتحاً وهجرته إلى المدينة نصراً وإمارته رحمة ، مضيفاً أن المسلمين لم يتمكنوا من الصلاة عند الكعبة المشرفة حتى إسلام عمر بن الخطاب ، وأصبح المسلمون يصلون بالكعبة معه .

قصة عمر ابن الخطاب
قصة عمر ابن الخطاب

قصة عمر ابن الخطاب وهجرته إلى المدينة

عندما أمر الله تعالى رسوله بالهجرة إلى يثرب كان المسلمون يهاجرون في السر خوفاً من بطش الكفار بهم إذا علموا بوجهتهم ، إلى أن الفاروق عمر ابن الخطاب لم يكن يهاب أحداً بل أنه ذهب وصلى في الكعبة المشرفة وجهر بهجرته وأعلن الوادي الذي سيسلكه وهدد من سيتبعه من المشركين بفقدان حياته ، وبالفعل لم يستطع أحداً منهم أن يتبعه اللهم إلا بعض المسلمين الذين هاجروا معه محتمين به من كفار قريش .

قصة عمر ابن الخطاب
قصة عمر ابن الخطاب

قصة عمر ابن الخطاب وخلافته

ازدهرت الدولة الإسلامية في عهد خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وارتفعت راية الإسلام ، حيث وضع قواعد أساسية لحكم البلاد ورفع من شأنها ، وفي عهده فتحت طرابلس والشام ومصر والعراق .

ومن أهم قراراته هي تعيين أبي عبيدة بن الجراح بدلاً من خالد بن الوليد وذلك بسبب خوفه أن يفتتن الناس بما حققه من انتصارات متتالية وأن يظنوا أن انتصاراته جاءت بفضله لا بفضل الله تعالى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى