الخلفاء

قصة ابو بكر الصديق

قصة ابو بكر الصديق واحدة من أجمل قصص الصحابة الكرام ،فهو الصحابي الجليل عبدالله بن أبي قُحافة عثمان بن كعب التيمي من قبيلة قريش ، سلمى بنت صخر بن بن عامر التيمي هي أمه ، وُلد أبوبكر الصديق في عام 51 قبل الهجرة النبوية ، هو أحد سادة قريش ونبلائها ومعروف عنه علمه بأنساب العرب وبطونها ، تمييز أبو بكر الصديق برجاحة عقليه وسلامة حُجته ، كان يبيع الثياب في مكة المكرمة ، وهو رضي الله عنه حرم الخمر على نفسه ولم يسجد لصنم في الجاهلية، حيث كان يعبد الله على سنة سيدنا ابراهيم ؛ لأن الحنفية كانت ديانة موجودة بالجزيرة العربية ولكن لا يتبعها الكثير .

قصة ابو بكر الصديق

صور قصة ابو بكر الصديق
صور قصة ابو بكر الصديق

ما هي قصة ابو بكر الصديق ؟

ثبت في قصة ابو بكر الصديق قبل الاسلام – كما ثبت في السيِّر – لم يختلط ببقية قريش في عبادة الأوثان ، أو غيرها من مظاهر المجون التي سادت في مكة قبل الاسلام ، بل صاحب رأي وتجارة ، هو أول من أمن بالنبي محمد صل الله عليه وسلم من الرجال ، السنة النبوية بها الكثير من الاحاديث الشريفة الدالة على حب النبي لصاحبه أبوبكر الصديق ، شارك في فتح مكة وغزوات الرسول في الجزيرة العربية ، تولى الخلافة في السنة الحادية عشر للهجرة بعد وفاة النبي في فترة صعبة تبعها مباشرة حروب الردة التي راح ضحيتها عدد كبير من الصحابة وحفظة القرآن الكريم ، اتصف أبوبكر الصديق بلين قلبه على المسلمين وقسوته على الكافرين .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

إقرأ أيضًا :
سيرة ابو بكر الصديق مختصرة .

فضائل ابو بكر الصديق

قصة ابو بكر الصديق
قصة ابو بكر الصديق

فضائل مهم من قصة ابو بكر الصديق وعلاماته بين الصحابة الأطهار جليلة ، فهو أحد المبشرين بالجنة ومن فضائله رضي الله عنه ما يلي :

– التصدق بماله كله من أجل الإسلام والمسلمين.

– حبه الشديد للنبي محمد صل الله عليه وسلم ، ومن مظاهر هذا الحب : مصاحبة النبي في الهجرة.

– حرسه الشديد على مصالح المسلمين ، ففي حروب الردة قاتل القبائل التي امتنعت عن دفع الزكاة لبيت مال المسلمين ، ومن بين أحداث قصة ابو بكر الصديق عتقه لكثير من المسلمين المغذبين لدى الكُفار .

– حكمته الشديدة جنبت المسلمين الخلاف بعد وفاة النبي حيث اجمع عليه المهاجرين والأنصار .

سيَّر الجيوش لقتال الفرس والروم .

ماذا نتعلم من قصة ابو بكر الصديق ؟

نتعلم من قصة أبو بكر الصديق مجموعة من القضايا المهمة التي تساعدنا على تجنب الوقع في الخطأ ومنها ما يلي:
– اليقين بالله سبحانه وتعالى ، ويظهر ذلك في قصة ابو بكر الصديق عندما خرج مع النبي في الهجرة دون أن يفكر في ما سيصيبه .
– التصدق على الفقراء دون خوف من القلة ، وضحت السنة النبوية ذلك عندما دعى النبي المسلمين للتصدق من أماولهم ، أراد عمر بن الخطاب أن يسبق أبو بكر الصديق وجاء بنصف ماله للنبي ، وأتى أبوبكر بماله كله فقال له النبي ( ماذا أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله ).
– الاهتمام بالعلم والعلماء ، في قصة ابو بكر الصديق نجد أنه أول من جمع القرآن الكريم في مصحف واحد بعد إن كان محفوظ في نفوس الصحابة ومكتوب على جلد الماعز وسعف النخيل .

– في قصة ابو بكر الصديق مجموعة من المواقف والآراء المهمة في حياة كل مسلم ، وكُتب السير والتراجم تُدلل على ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى