اسلام

فضل قراءة المعوذات

المعوذات هي سور: الفلق و الناس و هما السورتان الاخيرتان من القرآن الكريم . سميتا بذلك لانهما مبدوء كل منهما ب” قل أعوذ ” ، و قد ثبت في فضل و فوائد قراءة المعوذات أحاديث كثيرة في السنة النبوية الشريفة سنورد مجموعة منها .

المعوذات مكتوبة

سورة الفلق

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

سورة الناس

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)

فضل قراءة المعوذات

– عن عقبة بن عامر رضی الله عنه ، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: ( ألم تر آيات أُنزلت الليلة لم يُرَ مثلهن قط: [قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق]، و [ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس] ) ( صحيح مسلم ) .

– و عن أبي سعيد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من أعين الجان وعين الإنسان فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما (رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه) .

– عن عقبة بن عامر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( اقرا بالمعوذتين فإنك لن تقرأ بمثلهما ) ( مسند الإمام أحمد ) .

– و عن ابن عابس الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يا ابن عابس ألا أدلك أو قال ألا أخبرك بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون قال بلى يا رسول الله قال قل أعوذ برب الفلق و قل أعوذ برب الناس هاتين السورتين ( رواه النسائي ) .

مواطن تقرأ فيها المعوذات

  • اذكار بعد الصلاة ، دبر كل صلاة عن عقبة بن عامر قال: (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات في دبر كل صلاة ) (مسند الإمام أحمد )
  • اذكار الصباح والمساء عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه رضي الله عنه أنه قال ( خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي بنا فأدركناه فقال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل فلم أقل شيئا ثم قال قل قلت يا رسول الله ما أقول قال ( قل هو الله أحد ) و المعوذتين ) حين تصبح وحين تمسي ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) ( رواه أبو داود والترمذي )
  • الرقية الشرعية عن عائشة : ان النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا مرض قرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث قالت عائشة فلما ثقل جعلت انفث عليه بهما وامسح بيمينه التماس بركتها و عن على قال : ” لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب و هو يصلي ، فلما فرغ قال لعن الله العقرب لا تدع مصليا و لا غيره . ثم دعا بماء و ملح و جعل يمسح عليها و يقرأ بـ ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس )
  • اذكار النوم فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها انها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أوى إلى فِراشهِ كلَّ ليلةٍ جمَعَ كفَّيهِ ، ثم نفَثَ فيهما، فقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأُ بهما على رأسهِ ووجههِ ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات ) . رواه البخاري
  • في الوتر عن عائشة رضي الله عنها ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين اللتين يوتر بعدها : سبح اسم ربك الأعلى ، وقل يا أيها الكافرون ، ويقرأ في الوتر بقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ) ( رواه ابن حبان والبيهقي )
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق