عملات رقمية

العملات الرقمية

العمله الإلكترونية

العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية

العملة الرقمية هي عملة إلكترونيه غير ملموسه او ماديه فهي عملة إفتراضية حيث تتوفر هذه العملات الرقمية على شكل بيانات ولايمكن الإحتفاظ بها،وتم إنشاؤها بطريقة شرعية بواسطة معدن.

ماذا يفعل المنقبون

لمعرفة عمل المنقبون يجب فهم آلية عمل العملات الرقمية، فالعملة الرقمية تعمل ضمن منصة “سلسلة الكتل” وهي بمثابة دفتر الأستاذ، أو السِّجل الذي يتم حفظ العمليات الحسابية فيه، ويتم تكراره عدة مرات عبر شبكة من الحواسيب، وتحديثه وتوزيعه وإتاحته لكافة مالكي العملة الرقمية.

وفي هذا السجل تُسجل كل عملية أجريت بالعملة الرقمية وملكية كل وحدة رقمية قيد التداول، والذين يتولون إدارة هذا السجل يطلق عليهم “المنقبون” (miners) ومهمتهم تحديث السجل كل مرة تجري فيها عملية بعملة رقمية، وضمان صحة المعلومات، وبالتالي التأكد من أن كل معاملة تعالج بشكل صحيح وآمن،في حين يستخدم المنقبون طاقة معالجة الكمبيوتر للحفاظ على قاعدة بيانات “البلوكشين” والتحقق من هذه المعاملات.

وعندما يطلق المنقبون عملة رقمية جديدة، فإن مؤسسي هذه العملات يقومون بالإعلان عن عدد العملات التي سيتم استخراجها. بمجرد الوصول إلى الكمية المحددة فإنه لا يمكن إنتاج المزيد من العملات. أول عملة رقمية قد تم طرحها هي البيتكوين، والتي مازالت إلى يوما هذا تمثل معيارا لجميع العملات الرقمية الأخرى. من بين العملات الرقمية الأخرى التي شقت طريقها إلى عالم العملات الرقمية الشهيرة نذكر: إيثيريوم، ريبل، لايتكوين، EOS، وعدد من العملات المتفرعة .

<< لمعرفة المزيد عن كل مايخص العملات الرقمية  >>

البلوكشين

البلوكشين هو سجل رقمي يسمى كتل ،يتم تسجيل عملية الدفع عليه في كل مرة يقوم فيها شخص بالدفع عن طريق عملة إلكترونية، أي أنها لاتتم عن طريق البنك أو المؤسسات المالية،

وتحتوي كل كتلة في البلوكشين على :

  • 1.تفاصيل المرسل والمستلم ومقدار العملات الإلكترونية
  • 2.“الهاش”، أي المزيج والذي يعمل بمثابة بصمة فريدة من نوعها
  • 3.هاش الكتلة السابقة في السلسة

عندما يتم إنشاء كتلة جديدة، فإنه يتم إرسالها إلى جميع المستخدمين في الشبكة. بعد ذلك، يقوم كل مستخدم بالتحقق من الكتلة ثم إضافتها إلى البلوكشين.

ما هي تقنية Tangle؟

أكبر مشكلة في البلوكشين هي اعتمادها على المنقبون. وهذا هو سبب إطلاق اسم IOTA على عملة رقمية (شبكة انترنت الأشياء أو The Internet of Things application) وتم إنشاؤها في عام 2016. تحارب عملة IOTA أيضا زيادة رسوم المعاملات وقابلية توسع الشبكة. يسمى بلوكشين IOTA باسم Tangle . إنه بلوكشين بدون كتل وبدون سلاسل. في هذا النظام، المستخدمون هم نفسهم يتحملون مسؤولية التحقق من صحة المعاملات. وهذا يعني أنه لا حاجة للحصول على موافقة من المعدنين؛ حيث يتمتع المستخدمون بمعاملة بدون رسوم وزيادة سرعة المعالجة.

ما هي محفظة العملة الرقمية؟

هي برنامج أو جهاز صغير يمنحك القدرة على تخزين وتبادل العملات الرقمية الخاصة بك. كل محفظة عملة رقمية هي مشفرة وفريدة من نوعها. عند إرسال الأموال فإنك تقوم فعليا ببث رسالة مشفرة إلى المستلم. يمكن فقط لمحفظة الطرف المستقبل أن تقوم بتشفير تلك الرسالة وبالتالي استلام الأموال. يتميز جهاز محفظة العملة الرقمية بخصائص أساسية مقارنة بأجهزة المحافظ الأخرى:

  • محصن ضد الفيروسات أو البرامج الضارة
  • لا يتم عرض مفاتيحه الخاصة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • لا يتطلب برنامجا حاسوبي
  • أكثر أمانا وتفاعلا
  • استخدام برنامج المصدر المفتوح الذي يتيح لك التحقق من تشغيل الجهاز بالكامل
  • يمكن أن يستضيف العديد من العملات الرقمية

اشترك في صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى