الخلفاء

اقوال ابو بكر الصديق

اقوال ابو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين ووزير رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرة وعزيزة على كل مسلم ، فقد كان رحمه الله أقرب المقربون إلى نبي الله ورفيقه في طريق هجرته من مكة إلى المدينة ، وخاض معه كافة غزواته وكان أول من آمن به من الرجال لذلك تعتبر اقوال ابو بكر الصديق من الأقوال التي يتبعها المسلمون في كل مكان لأنها نابعة من أكثر الصحابة قرباً من رسول الله وأحب الناس إليه .

اقوال ابو بكر الصديق

اقوال ابو بكر الصديق
اقوال ابو بكر الصديق

اقوال ابو بكر الصديق وشهرته

اشتهر ابو بكر الصديق منذ عهد الجاهلية بعدة صفات منها العلم بالأنساب ، فقد كان رحمة الله عالماً جليلاً من علماء الأنساب ، وله الخبرة الخبيرة في هذا المجال ومن أهم الصفات التي ميزته وحببته من قلوب الناس ، هو أنه لم يكن يعيب الأنساب ، فضلاً عن أنه كان يعلم خير وشر قريش وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً في هذا الشأن حيث قال عنه ، ” إن أبا بكر أعلمُ قريش بأنسابها ” .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

وذكرت المؤرخون أن أبا بكر لم يتناول الخمر في عصر الجاهلية ، بل كان يحرمها على نفسه قبل ظهور الإسلام ، فضلاً عن أنه كان أعف الناس في هذا العهد ، وروي أنه لم يسجد لأي صنماً نهائياً ، فقد كان يراها أنها لا فائدة منها لا تضر ولا تنفع كما أنها لا يمكن أن تحمي نفسها .

اقوال ابو بكر الصديق
اقوال ابو بكر الصديق

اقوال ابو بكر الصديق المأثورة

توفي الخليفة ابو بكر الصديق يوم الثاني والعشرون من جمادى الآخر عام 13 هجرية عن عمر يناهز الثلاثة والستون عاماً ، وتم دفنه إلى جانب قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجرة النبوية الشريفة في المسجد النبوي الشريف بالمدينة ، وخلفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .

اقوال ابو بكر الصديق
اقوال ابو بكر الصديق

– ” النساء ثلاثة: هنيه عفيفه مسلمه تعين أهلها على العيش ولا تعين العيش على أهلها وأخرى وعاء للولد وثالثه غل يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده ” .
– “رحم الله امرأ أخاه بنفسه ” .
-” إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه ، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق ” .
– ” أصلح نفسك يصلح لك الناس ” .
– ” لا يكونن قولك لغوا في عفو ولا عقوبة ” .
– ” – احرص على الموت توهب لك الحياة “.
– ” إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة ، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك ” .
– ” – إذا فاتك خير فأدركه ، وإن أدركك فاسبقه “.

نصل هنا الى نهاية مقال اقوال ابو بكر الصديق ، نرجوا ان يكون مقال اقوال ابو بكر الصديق ، قد نال اعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى