قضايا اجتماعية

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة وما إجراءاته ؟

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة ، يحرص الشرع على أن يعيش الإنسان مع شريكه والمقصود الزوج والزوجة ، حياة مثالية ، ولكن طبيعة الإنسان الخاطّئة لا تتوافق مع المثالية ، لذلك شُرعت الفرقة بين الزوجين وحلّ عقدة النكاح ، فجعل الطلاق بيد الزوج تارة ، وتارة أخرى بيد الزوجة بالخلع ، وفي كل الأحوال الطلاق استثناء وليس الأصل ، وكثير من الناس يتساءل هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة أو من غير أن تعلم ؟

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة
هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة

أقرأ أيضاً :
طلاق غيابي بدون حضور زوجها .

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة وكيف يقع ؟

كما هو معلوم جُعل الطلاق بيد الرجل ، فيمكن أن يوقعه على زوجته سواء بحضورها أو من دون حضورها ، فلا يُشترط أن يذكر الزوج بلفظ الطلاق بوجود زوجته ولا أن تعلم به ، ويقع الطلاق الغيابي أو بدون حضور الزوجة كما يلي :
– يقع الطلاق بدون حضور الزوجة متى تلفظ بلفظ الطلاق ، أو كتبه كتابة ، ولو كان ذلك بينه وبين نفسه ، كأن يقول زوجتي طالق .
– يقع طلاق الزوج من غير حضور زوجته إذا أوكل غيره بذلك كتوكيل محامِ ، لأن الطلاق تصرف شرعي قولي ومن حقه فيملك الإنابة به مثله مثل سائر التصرفات القولية الأخرى .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة وما هي آثاره الشرعية ؟

يترتب على طلاق الزوج زوجته بدون حضورها آثار شرعية وهي كما يلي :
– يقع الطلاق متى تلفظ الزوج بلفظ الطلاق سواء كانت حاضرة أو بغيابها ، أو حتى لو لم تعلم به ، وفي هذه الحالة على فرض أن الزوجة لم تعلم بالطلاق إلا بعد أن كانت حاضت ثلاث حيضات فتكون عدتها قد انقضت بذلك رغم عدم علمها .
– هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة ، بالطبع يجوز ولكن ما تأثير ذلك على حقوقها الشرعية ؟ طلاق الزوج زوجته غيابيًا لا يسقط حقها في مؤخر صداقها ، ولكن يسقط حقها بالنفقة والسكن والكسوة .
– القول الفصل في وقوع طلاق الزوج لزوجته من غير حضورها يعود للزوج فإن ادعى طلاقها فالقول المعتبر قوله ولا عبرة لعلم الزوجة به ، كونه جُعل الطلاق بيد الزوج لا بيد الزوجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى