قضايا اجتماعية

نفقة المطلقة الحاضنة

ما انواع نفقة المطلقة الحاضنة ؟

نفقة المطلقة الحاضنة ، قد يكون الطلاق السبيل الوحيد والأخير لوضع حدّ للخلافات الزوجية التي أدّت للطلاق ، وحدد الشرع والقانون حقوقًا للزوجة المطلقة ، وحقوقًا لأولادها في حال وجودهم من زوجها المطلّق ، ومن بين تلك الحقوق ، رصدنا لكم على وجه الخصوص نفقة المطلقة الحاضنة ، حكمها ومشتملاتها .

نفقة المطلقة الحاضنة

نفقة المطلقة الحاضنة
نفقة المطلقة الحاضنة

ما هي نفقة المطلقة الحاضنة ؟

في حالة وقوع الطلاق بين الزوجين ، فإن للمطلقة نفقة بشكل عام باعتبارها مطلقة وهي :
– نفقة العدة : للزوجة المطلقة حق في نفقة العدة ، وذلك سواء كان الطلاق رجعي أو طلاق بائن بينونة صغرى ، أما المطلقة طلاقًا بائن بينونة كبرى ، فإنه لا نفقة لها إلا في حالة كانت حامل ، حيث تجب لها نفقة العدة حتى تضع مولودها ، وفي حالتي الطلاق الرجعي والبائن بينونة صغرى مدة النفقة تجب طيلة فترة العدة وهي ثلاثة حيضات لمن تحضن من النساء أو ثلاثة أشهر لمن لا حيض لهن ، لكبر أو صغر السن .
– نفقة المتعة : المتعة واجبة على الزوج لمطلقته ، وهي مبلغ مالي يدفعه للمطلقة ، وهو غير محدد بقدر معين ، وإنما يُقدر بحسب حال الزوج المادية لجهة يساره أو إعساره ، كون المتعة عبارة عن تطييب لخاطر الزوجة المطلقة ، وتعويض وعون لها بعد الطلاق .

أقرأ أيضاً :
حقوق الزوج على الزوجة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

وأما نفقة المطلقة الحاضنة ، وهي في حالة كان يوجد أولاد من الزوج المطلّق وهم في حضانتها ، فلها الحقوق التالية والتي تدخل في إطار النفقة وهي :
– المطلقة الحاضنة لها حق التمكين من مسكن الزوجية ، وإذا لم يكن هناك مسكن لها الحق في أجر مسكن للحضانة ما دام الأطفال في حضانتها .
– من ضمن نفقة المطلقة الحاضنة ، أجرة حضانتها للصغار .
– أجرة الرضاع ، فللحاضنة المرضعة لطفلها من طليقها أجر يقدر حسب حالته المادية .
– نفقة الأطفال الصغار ، على الأب واجب الإنفاق على أطفاله الذين تحت يد الحاضنة بما يكفيهم من نفقات المأكل والملبس ( صيف ، شتاء ) والمشرب ، وكل ما يعتبر من الضروريات .
– نفقات التعليم .
– نفقات العلاج والأدوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى