قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن

هل تعلم حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن ؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن ، الحكمة من تشريع الطلاق في الإسلام على الرغم أنه أبغض الحلال إلى الله ، وذلك لضرورة قاهرة أو ظروف استثنائية مسوغة لطلب الطلاق ، لتجعل من الطلاق دواءً وعلاجًا للتخلص من شقاء قائم قد يمتد ليشمل أفراد الأسرة جميعها ، وهنا لا بد من تسليط الضوء بشكل خاص على حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن ، موضوع هذه المقال .

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن
حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن

ما هي حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن ؟

عند انحلال عقدة النكاح فإن أبرز حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن هي كما يلي :
– المهر : المهر هو على نوعين ، مهر مسمى وهو الذي يجري الاتفاق عليه عند عقد الزواج بين الطرفين ، قليلا كان أو كبيرًا ، ومهر المثل وهو مهر أمثال الزوجة وأقرانها من أبيها كأخواتها ، وإن لم يكن لها أخوات فمثل أقرانها من نساء بلدتها ، ويعتبر المهر من حق المرأة في حالة الطلاق بعد الدخول أو الخلوة الصحيحة كاملاً ، وأما قبلهما فمن حقها نصف المهر .
– النفقة في العدة : من حقوق الزوجة بعد الطلاق في الاردن ، النفقة فترة العدة ، حيث يحق للمطلقة نفقة العدة ، فإذا كان لها نفقة زوجية مفروضة فتمتد إلى انتهاء فترة العدة ، على أن لا تزيد مدة العدة عن سنة ، ويجب أن تطالب بنفقة العدة خلال فترتها فإذا انقضت الثلاثة أشهر دون مطالبة بها يسقط حقها بالنفقة.

اقرأ ايضاً :
النفقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– المتعة : وهي مبلغ من المال يدفعه الزوج لمطلقته بحسب حاله من يسر وعسر .
– الحضانة : من حق الزوجة المطلقة حضانة أطفالها ممن هم في سن الحضانة ، ويسقط حقها بزواجها برجل غير محرم للصغير ، ويعود هذا الحق بزوال سببه ، ولها إضافة لذلك نفقة المحضون ، وأجر سكن ، وأجرة حضانة .
– في حال لم تحتضن المطلقة أولادها لأي سبب كان يحق لها رؤيتهم بطريقة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين أو وفقًا لما تحدده المحكمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى