قضايا اجتماعية

مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب

هل تعلم مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب ؟

مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب ، عرّفت مدونة الأسرة في المغرب ، وهو ما يقابله تسمية قانون الأحوال الشخصية في بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى ، عرّفت الطلاق على أنه حلّ لميثاق الزوجية يمارسه الزوج والزوجة ، كل وفق شروطه تحت عين القضاء ، وطبقا لأحكام المكتوبة بالمدونة ، وأوضحت المدونة أنه على من يريد الطلاق طلب الإذن من المحكمة بالإشهاد عليه ، وفي هذه المقال سوف نسلط الضوء على مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب .

مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب

مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب
مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب

ما هي مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب ؟

تشمل مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب ، عدة أمور ولعل غالبيتها مشتركة بين أكثر التشريعات العربية والإسلامية ، باعتبارها مستمدة من أحكام وقواعد الدين الإسلامي ، ونذكر من هذه المستحقات التالي :
– الصداق المؤخر : يعتبر الصداق المؤخر ( المهر ) إذا  كان هناك اتفاق عليه ، من مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب .
– نفقة العدة : يتوجب على الزوج دفع نفقة لزوجته المطلقة طيلة مدة العدة ، وفقا لما تقدرها المحكمة في حال تم المنازعة بشأنها .
– المتعة : وهي مبلغ من المال يدفعه الزوج لمطلقته على سبيل التعويض وتطييب لخاطرها عما أصابها من ضرر ناجم عن الطلاق ، ويجدر التنويه إلى أن المتعة بموجب نصوص مدونة الأسرة ، حقا للزوجة المنفصلة عن زوجها نتيجة الطلاق أو الشقاق أو التطليق ، قبل الدخول أو بعده ، سمِّيَ لها الصداق أو لم يسمى .

أقرأ أيضًا :
اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ووفقا لمدونة الأسرة في المغرب ، يراعى في تقدير نفقة العدة والمتعة الأخذ بعين الإعتبار ، فترة الزواج ، والوضع المالي للزوج ، وأسباب الطلاق ، ومدى تعسف الزوج في إيقاع الطلاق .
– حق السكنى : من مستحقات الزوجة بعد الطلاق في المغرب السكنى أثناء العدة في بيت الزوجية ، وإن استدعت الضرورة ، إسكانها في منزل يليق بها ولوضعية الزوج المادية ، وفي حال لم يتمكن من ذلك ، حددت المحكمة قيمة  تكاليف السكن بمبلغ يتم إيداعه ضمن المستحقات بكتابة ضبط المحكمة .
– نفقة الأطفال الملزم الزوج بنفقتهم مع مراعاة  الحياة المعيشية والتعليمية التي عاشوا عليها الأطفال قبل الطلاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى