الخلفاء

نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب هو موضوع كثر السؤال حوله ، فهناك من أفاد بأنه لم يكن ولداً شرعياً وجاء ذلك في بعض الروايات الشيعية ، ولكن كان لمصادر التاريخ والحديث السنية رأي آخر متفق عليها مثل كتاب محمد بن السائب الكلبي والذي تحدث في أصل الصحابة ونسبهم .

نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب
نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب في المصادر السنية

عندما نبحث هذه القضية المحكية التي تدور حول نسب عمر بن الخطاب ، فإننا نجد بعض النماذج البارزة التي يجب أن ننظر فيها ونستعرضها وخاصة في المصادر الموثقة في التاريخ ونستخلص منها أهم ما اتفق عليه المؤرخون والعلماء ، وورد إلينا في رسائل الشريف المرتضى عن نسب عمر بن الخطاب ما يلي

” أنّ صهاك أمّه حبشيّة، وطئها عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب، فجاءت بنفيل ابن عبد العزى ، هذا في رواية الهيثم بن عدي الطائي وأبي عبيدة معمّر بن المثنى وغيره. وقال قوم آخرون: إنّ صهاك أمّ الخطاب بن نفيل ، وخالف آخرون في أمّ الخطاب ” .

نسب عمر بن الخطاب
نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب مع رسول الله من الأب

هو ” عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي ، و يلتقي نسبه مع النبي محمد في كعب بن لؤي بن غالب ” .

نسب عمر بن الخطاب
نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب مع رسول الله من الأم

” والدة عمر بن الخطاب رضي الله عنه هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وهي ابنة عمّ كلٍ من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد وعمرو بن هشام المعروف بلقب أبي جهل ، ويلتقي نسبها مع النبي محمد في كلاب بن مرة ” .

نسب عمر بن الخطاب
نسب عمر بن الخطاب

نسب عمر بن الخطاب وأهم صفاته

استعرضنا نسب الفاروق عمر ونسبه الشريف ، أما عن أخلاقه العالية فلا يكفي الحديث فقد تميز رضي الله عنه وأرضاه بصفات عديدة ميزه الله بها عن غيره ليعز به الإسلام ومن أهم صفات عمر بن الخطاب هو شدة الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، وكثيراً ما كان يتوقف عند بعض الآيات القرآنية ويتأثر بها إلى درجة المرض من شده خوفه من الله تعالى .

واتصفت شخصية عمر بن الخطاب بالبعد عن الغرور وشدة تواضعه رغم مكانته العظيمة ، فكان يتعمد دائماً إلى تذكير نفسه بقلة حجمه حتى لا يغتر بالمنصب الذي بلغه ، وعمل عمر ابن الخطاب على التجرع من العلوم والتفقه في كل الأمور الخاصة بالدين وأحكام الشريعة الإسلامية ، وكان يطبقها على الواقع أثناء خلافته وهو ما أوصله إلى تلك المكانة العظيمة في الإسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

قال عبد الله بن مسعود عن شجاعة عمر بن الخطاب وعلمه أنه أن وضع علم أحياء الأرض بكفة وعلم عمر بن الخطاب بكفة لرجحت كفة عمر ، فقد تميز بالبعد النهائي عن التكلف والبساطة ، وابتعد عن ارتداء الملابس الحريرية مثل الملوك ، وإنما فضل ارتداء الملابس المتواضعة .

نصل لنهاية مقالتنا التي عرفنا بها نسب عمر بن الخطاب ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال قراءة نسب عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى