اسلامترند

مواقيت صلاة المسلمين

طريقة حساب مواقيت صلاة المسلمين

مواقيت صلاة المسلمين ، في صبيحة ليلة الإسراء عند الزوال هبط جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة ، فعلمه الصلاة ومواقيت صلاة المسلمين ، وقد فرض الله عز وجل على المسلمين خمس صلاوات ، وجاء ذلك من قوله تعالى : ” فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ، وله الحمد في السموات والأرض وعشياً وحين تظهرون ” ، وسنقوم بشرح هذه الآية الكريمة وفق تفاسير أهل الشرع والسنة .

مواقيت صلاة المسلمين

مواقيت صلاة المسلمين
مواقيت صلاة المسلمين

متى مواقيت صلاة المسلمين ؟

– الاختلاف الأساسي بين طرق حساب الصلوات هو في حساب صلاتي الفجر والعشاء ، و ذلك لأن الشمس لا ترى عند الفجر والعشاء لكونها تحت الأفق فيعتمد في حسابهما على ظهور الشفق الأحمر وغيابه وعلى زاوية الشمس تحت الأفق .
– مواقيت الصلاة لصلاتي العشاء والفجر تحسب حيث يتم تقسيم الليل من الغروب إلى الشروق إلى أجزاء متساوية حسب زاوية الشفق ، ويحسب العشاء في نهاية الجزء الأول والفجر في بداية الجزء الأخير من هذه الأجزاء .

إقرأ المزيد :
شروط الاسلام .

– مواقيت الصلاة لصلاة العصر فهو يدخل عندما يصبح طول ظل كل شيء مثله في جميع المذاهب الا في المذهب الحنفي يدخل وقت العصر عندما يصبح طول ظل كل شيء مثليه ، أما صلاة المغرب فهي عند غروب الشمس .
– مواقيت الصلاة لصلاة الظهر يبدأ عند زوال الشمس ” عندما يقف تناقص الظل عند حد معين ، ويبدأ بالزيادة نحو المشرق ، وهنا تكون الشمس قد زالت ويكون وقت الظهر قد دخل ” .

اشترك في صفحتنا : https://facebook.com/abjadih

– فرضت الصلاة في صبيحة ليلة الإسراء ، عن ابن عباس رضي الله عنه قال : الصلوات الخمس في القرآن ، فقيل له : أين ؟ فقال : قال الله تعالى : ” فسبحان الله حين تمسون ” وهي صلاة المغرب والعشاء ، ” وحين تصبحون ” وهي صلاة الفجر ، ” وعشياً ” وهي صلاة العصر ، ” وحين تُظهرون ” وهي صلاة الظهر .
– يقول الله عز وجل : ” ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ، فإن استكبروا فالذين عند ربك يسبحون له بالليل والنهار وهم لا يسأمون ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى