سؤال وجواب

من خامس الخلفاء الراشدين

من خامس الخلفاء الراشدين ؟ هو أمير المؤمنين وثامن خلفاء الدولة الاموية هو الخليفة عمر بن عبد العزيز ، الخليفة الزاهد الذي ساد في عهده الأمن والسلام ، والعدل لما طبقه من تعاليم الدين الإسلامي وما تعلمه من الصحابة ، حيث عاش في زمن ازدهرت فيه معالم التقوى والإيمان والإقبال على طلب العلم ، وللاجابة على سؤال من خامس الخلفاء الراشدين تابع معنا هذه المقالة .

من خامس الخلفاء الراشدين

من خامس الخلفاء الراشدين
من خامس الخلفاء الراشدين

هل تعلم من خامس الخلفاء الراشدين الذي عزل عن إمارة المدينة ؟

ذكر المؤرخ ابن الجوزي أن عمر بن عبد العزيز قد تولى أمر المدينة المنورة والحجاز ، ومع حلول عام 92 هجرية عقد الخليفة بن الوليد لواء الحج إلى الحجاج بن يوسف الثقفي ليصبح أميراً على الحج ، وفور علم عمر بن عبد العزيز ، أرسل مكتوياً إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك يطلب منه إعفاءه من مرور الحجاج بن يوسف الثقفي إلى المدينة المنورة ؛ حيث كان عمر بن عبد العزيز على خلاف مع الحجاج بسبب ما رأه من ظلمه للرعية وما وصلت إليه العراق من ضيق نتيجة أفعال الحجاج وبطشه .

أقرأ أيضاً :
عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
عدل عمر بن عبد العزيز .
حياة عمر بن عبد العزيز .

وبالفعل أمتثل الخليفة الوليد إلى طلب عمر بن عبد العزيز وكتب إلى الحجاج ألا يمر بالمدينة المنورة ، إلا أن الحجاج كتب انتقم من خامس الخلفاء الراشدين وكتب إلى الوليد يخبره أن أهل الثقاف والعراق قد جلوا من العراق متوجهين إلى مكة والمدينة المنورة وأن هذا الفعل يعتبر وهن  .

من خامس الخلفاء الراشدين
من خامس الخلفاء الراشدين

وأشار عليه بعزل عمر بن عبد العزيز وتعيين خالد بن عبد الله القسري أو عثمان بن حيان بدلاً منه ، وكان الخليفة الوليد يميل إلى سياسة الحجاج حيث ظن أن العسف والشدة هي الطريق الوحيد إلى السيطرة على أركان الحكم ، وأمتثل إلى رأي الحجاج وعزل عمر بن عبد العزيز من إمارة المدينة المنورة .

من خامس الخلفاء الراشدين
من خامس الخلفاء الراشدين

هل تعلم من خامس الخلفاء الراشدين وأبرز أعماله ؟

عقب وفاة الخليفة سليمان بن عبد الملك تولى شؤون الدولة الإسلامية عمر بن عبد العزيز ، ومن أبرز أعماله هو تدين السنة ، حيث أمر العلماء في كافة الأمصار بجمع وتدوين الأحاديث الموثقة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحفظها في دفاتر لتصبح متاحة للمسلمين على مر الزمان ، وتم بالفعل تدوينها وجمعها وتوزيعها على الأراضي التابعة للدولة الإسلامية ، ولهذا يرجع الفضل إلى الخلية عمر بن عبد العزيز في بقاء المصنفات الكبرى المتعلقة بالسنة النبوية الشريفة .

وبذلك نصل الى نهاية مقال من خامس الخلفاء الراشدين ، للمزيد

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى