قضايا اجتماعية

مراحل قضية الطلاق

ما هي مراحل قضية الطلاق ؟

مراحل قضية الطلاق ، الطلاق في الأصل بيد الرجل فيمكنه تطليق زوجته متى شاء وأراد ، وبالمقابل اعطي الشرع والقانون للمرأة الحق في طلب الطلاق إذا توفرت لديها الأسباب الشرعية المقبولة ، وفي هذه الحالة يجب عليها اللجوء إلى القضاء الشرعي برفع دعوى طلاق وتورد فيها الأسباب التي اضطرتها لطلب الطلاق والبينة التي استندت إليها ، وبالتالي يتطلب الموضوع التعرف على مراحل قضية الطلاق التي تمر بها حتى صدور حكم نهائي بالطلاق .

مراحل قضية الطلاق

مراحل قضية الطلاق
مراحل قضية الطلاق

ما هي مراحل قضية الطلاق ؟

للمرأة أن ترفع دعوى طلاق على زوجها للضرر الذي تتعدد صوره منها : سوء المعاملة والعشرة ، الهجر والغياب ، عدم الإنفاق ، ونحوه ، وفي كل الأحوال يجب إثبات الضرر ، أما مراحل قضية الطلاق للضرر ، والتي تتشابه إلى حد كبير بين معظم الأنظمة والقوانين العربية فهي :
المرحلة الأولى
أولى مراحل قضية الطلاق ، إعداد صحيفة الدعوى من قبل المدعية أو وكيلها القانوني ( محامي ) تتضمن أسباب الطلاق للضرر ، والبينة التي تثبت إلحاق الزوج المدعى عليه الضرر بالزوجة .
المرحلة الثانية
بعد تسجيل الدعوى في ديوان أو قلم المحكمة الشرعية يتم تحديد موعد جلسة للنظر بالدعوى ، ويرسل صورة عن صحيفة الدعوى ومرفقاتها للزوج المدعى عليه عن طريق دائرة المحضرين ، ودعوته للحضور بموعد الجلسة .
المرحلة الثالثة
بعد إعلان الزوج وثبوت تبلغه الدعوى تباشر المحكمة الدعوى وتعرض الصلح على الطرفين مرة ، وإذا كان يوجد أولاد يتم عرض الصلح مرة ثانية تفصلها تفصلها عن الأولى مدة شهر على الأقل .

اقرأ أيضًا : 
ما هي شروط الطلاق الغيابي .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

المرحلة الرابعة
إذا لم تفلح المحكمة بالصلح بين الزوجين تحيلهما إلى جلسة تحقيق يتولاها عضو هيئة المحكمة الذي يستمع إلى أقوالهما والشهود .
المرحلة الخامسة
تحيل المحكمة الزوجين غلى مجلس عائلي مكون من حكمين تسميهما من الأقارب ، وإذا لم تجد من يصلح للتحكيم من الأقارب عينت حكمين من الأباعد ممن تراهم مناسبين للمهمة ، ويجتمع الحكمين بالزوجين اكثر من مرة ويبذلان أقصى مجهودهما لإصلاح ذات البين ، وعند فشلهما يقرران التفريق بينهما بعد تحديد نسبة إساءة كل منهما تجاه الآخر .
المرحلة السادسة
آخر مرحلة من مراحل قضية الطلاق ، حجز القضية للحكم وتقضي بالتفريق لصالح الزوجة مع تحديد نسبة الإساءة والضرر من جانب الزوج ومن جانبها والحقوق التي تستوجب لها بناء على ما جاء في تقرير الحكمين من تحديد المسؤولية عن الضرر والشقاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى