قضايا اجتماعية

حقوق المطلقة في الاسلام

ما هي حقوق المطلقة في الاسلام ؟

حقوق المطلقة في الاسلام ، الطلاق هو من القضايا الإجتماعية الكبرى والمتضرر الأول والأخير منها هو المرأة  وفوق كل ما يخلفه لها الطلاق من مشكلات نفسية أو إجتماعية مزمنة تحتاج لوقت طويل كي تزول وربما تدخل في دوامة قد لا تستطيع الإفلات منها إلى الأبد ، ومن خلال هذا المقال سنقوم بالتحدث عن حقوق المطلقة في الاسلام .

حقوق المطلقة في الاسلام

 حقوق المطلقة في الاسلام
حقوق المطلقة في الاسلام

اقرأ ايضاً :
حقوق الزوجة بعد الخلع .
حقوق الزوجة عند الخلع .
النفقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

المطلقة هي إمرأة لها كامل حقوقها الشرعية التي وضعها لها الإسلام تحت ظل تعاليمه السمحة ، ولا يجوز لأحد من الناس بأن يبخسها شيئاً من حقوقها أو يضارها في حقوقها ، وفي هذا المقال سنقوم بشرح ما هي حقوق المطلقة في الاسلام فتابعونا الآن على موقع ابجديه .

ما هي حقوق المطلقة في الاسلام ؟

 حقوق المطلقة في الاسلام
حقوق المطلقة في الاسلام

حقوق المطلقة الشرعية

النفقة والسكنى :
وهو النفقة والسكنى من مال الزوج ، لعموم قوله تعالى ” وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ” وقال تعالى ” أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن ” ، ويتم تقدير النفقة بالمعروف والحد الأدنى من النفقة يقدر حسب وضع الزوج المادي ، حيث أن المطلقة طلاقاً بائن إن كانت حاملاً فلها النفقة بالمعروف ، وإن كانت غير حاملاً فلا نفقة لها من زوجها لكونها أجنبية منه .

حق المتعة :
وهو مال من النفقة يدفعه الزوج لمن طلقها قبل الدخول بها جبراً لخاطرها ، وهو من محاسن الشريعة وهذا المقدار من المال يدفعه لها زوجها على قدر طاقته حيث قال تعالى ” ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقا على المحسنين ” وقال عز وجل ” وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على اليقين ” .

حق الصداق :
وهو المهر المسمى كله إن طلقها بعد الدخول وبعد تسمية المهر في العقد ، فهنا يجب لها كامل المهر ولا يحق للزوج ان يأخذ منه شيئاً ، إلا برضاها لقوله تعالى ” وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارآ فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتانا وإثماً مبيناً ” .

حق الإرث :
فالمطلقة الرجعية إذا مات زوجها في عدتها ترثه كغيرها من الزوجات فلها نصيبها الذي حدده الله لها .

حقوق أخرى للمطلقة في الإسلام

– حق المطلقة في الحضانة .
– حق المطلقة في أجرة الرضاع .
– حق المطلقة في التزويج .
– حق المطلقة في عدم إفشاء الزوج أسرارها الزوجية .

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان حقوق المطلقة في الاسلام ، نرجو أن تكون قراءة مقال حقوق المطلقة في الاسلام قد نالت إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى