قضايا اجتماعية

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن وكيف تُقدر ؟

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن ، تدخل نفقة الطفل في نوع نفقة الغير أو نفقة الأقارب ، وهي واجبة على الأب ولا يشاركه فيها أحد ، ووجوب نفقة الطفل على أبيه تكون في حالة لم يكن للطفل مال يستغني به عن نفقة الغير ، وسبب فرضها هو الفقر والحاجة وفي هذه المقالة نستعرض مشتملات النفقة ، و كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن .

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن
كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن وعلى من تجب ومدتها ؟

حدد القانون الأردني ترتيب من تجب عليه نفقة الطفل وبيّن أحوال وجوبها وهي كما يلي :
– الأصل في نفقة الولد الذي لا مال له على أبيه ، ما لم يكن فقيرًا عاجزًا عن النفقة والكسب بسبب آفة جسمية أو عقلية .
– وأما إذا كان الأب غائبًا أو فقيرًا وقادر على الكسب ولكن لا يكفيه ما يتكسبه أو لا يجد كسبًا ، يُكلف بنفقة الطفل من تجب عليه عند عدم الأب ، وتكون النفقة دين بذمة الأب لحين عودته أو أيسر .
– مدة نفقة الطفل تستمر حتى بلوغ الغلام السن الذي يكون قادر على التكسب فيه أمثاله والبنت حتى تتزوج إذا لم تكن موسرة بمال أو التكسب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

إقرأ أيضًا : 
قضايا النفقة في السعودية .

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن وما هي مشتملاتها ؟

كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن ؟ القانون لم يحدد مقدار للنفقة بعينه ، وباعتبار ضابط وجوبها هو الحاجة ، لذلك يتم تقديرها في حالة المنازعة فيها بحد الكفاية ، ويراعى في تقديرها حالة الأب من يسر أو عسر شريطة أن لا تقل عن حد الكفاية وأما مشتملات نفقة الطفل فهي :
– نفقة التعليم : حيث الأب الموسر ملزم بنفقة تعليم أطفاله في جميع المراحل التعليمية من السنة التمهيدية قبل الصف الأول الأساسي وحتى نيله أول شهادة جامعية شريطة أن يكون الطفل أهلا للتعلم .
– نفقة العلاج وهي واجبة على الأب لأولاده الذين تلزمه نفقتهم ، وفي حال كان الأب معسرًا أو غير قادر على نفقات العلاج أو التعليم ، وكانت الأم موسرة فتلزم بها وتكون دينًا على الأب لحين يساره أو عودته إذا كان غائبًا ويتعذر تحصيلها منه .
– إضافة لما سبق تلزم الأب نفقة الطفل من مأكل وملبس وسكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى