اختراعاتسؤال وجواب

مخترع فرشاة الاسنان

هل تعلم من هو مخترع فرشاة الاسنان ؟

مخترع فرشاة الاسنان ذات الالياف البلاستيكية الدكتور وست

اخترع الدكتور وست فرشاة الاسنان ذات الالياف البلاستيكية في 1938 م و قد سميت حينها بمعجزة وست .

نشأة فرشاة الاسنان

– يعود تاريخ فرشاة اسنان الى آلاف السنين و كانت تسمى عود المضغ وقد صنعت من الأغصان الصغيرة أو من جذور الشجر ، ومازال بعض سكان استراليا الأصليين وبعض الجماعات الأفريقية التي تعيش بشكل تقليدي وبدائي ينظفون أسنانهم بأعواد المضغ .
– اعتقد الصينيون القدامى ان سبب تسوس الاسنان يعود إلى ديدان الاسنان البيضاء ذات الروؤس السوداء والتي نراها عندما يقلع سن ما . وفي تلك الأيام تشمل علاجات الأدوية منظفات الفم والتدليك والحبوب وهي تصنع من الثوم المطحون والملح المذاب ويتم إدخالها داخل الأذن المقابلة لجانب الوجه المتأثر بألم الاسنان .
– وكان الرومان يستعملون ريش الطيور الجارحة كعود لتنظيف أسنان قد يحدث رائحة كريهة ، و بعضهم استعمل ريش القنفذ لانه يجعل الاسنان صلبة .
– اما الاغريق فقد نصح الفيلسوف ارسطو الاسكندر الأكبر بان يمسح أسنانه كل صباح بقطعة قماش من الكتان .
– أما رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقد استخدم أعواد شجرة الأراك أو السواك وكثرة الأحاديث الدالة على فوائد هذه الشجره منها قوله صلاة الله وسلامه عليه :” السواك مرضاة للرب مطهرة للفم ” أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
– وقد كان للإنجليز الفضل في ظهور أول فرشاة أسنان في العالم . ففي ثمانينات القرن الثامن عشر ( في1780) صُنعت أول فرشاة في إنجلترا وكان مقبضها مصنوع من العظام وشعيراتها تبدو موضوعة في شكل أسلاك مثبتة في حفر .
– ولقد هاجرت فرشاة الاسنان إلى الولايات المتحدة فقد تم صنع فرشاة أسنان في ثمانينات القرن التاسع عشر 1880 ، فقد شكلت عظام ورك وفخذ الماشية مقابض الفرشاة ، بينما كانت الشعيرات مصنوعة من شعر الحيوان وتم إدخالها في حفر الشعيرات التي كانت تثقب باليد .
– في القرن العشرين اخترع د. روبرت هوتسون أخصائي تقويم الاسنان المقيم في سان خوسيه بكاليفورنيا أول فرشاة أسنان تميزت بشعيرات نايلون ناعمة ذات أطراف مستديرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى