قضايا اجتماعية

متى تسقط النفقة الزوجية

هل تعرف متى تسقط النفقة الزوجية ؟

متى تسقط النفقة الزوجية ، أوجبت الشريعة الإسلامية والشرائع الوضعية ، بأن تكون النفقة الزوجية على الزوج وهو ملزم بأدائها ، كونها احتباس لحق الزوج ، ومعنى الاحتباس ، هو حبس الزوجة نفسها من أجل رعاية  أمور زوجها ودخولها في طاعته لتحقيق أغراض الزواج ، حسب رأي الأحناف ، فليس للزوج الامتناع عن الإنفاق على زوجته بغير مسوغ شرعي ، وإلا من حق الزوجة اللجوء للقضاء لإجبار الزوج على الإنفاق عليها ، وفي هذه المقالة عبر موقع أبجدية نبيّن متى تسقط النفقة الزوجية .

متى تسقط النفقة الزوجية

متى تسقط النفقة الزوجية
متى تسقط النفقة الزوجية

أقرأ أيضًا :
حقوق الزوجة الحاضنة بعد الطلاق فى القانون المصرى .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

متى تسقط النفقة الزوجية وما هي حالاتها ؟

أوضح الشرع والقانون حالات متى تسقط النفقة الزوجية وهي كما يلي :
– النشوز : تعتبر الزوجة في حالة نشوز عند خروجها عن طاعة زوجها بغير مبرر شرعي ، او لسبب ليس من جهته ، ومن ذلك امتناعها عن الإنتقال للسكن معه في منزله المعدّ إعدادًا ملائمًا ، أو تخرج الزوجة من منزل زوجها بدون إذنه وبغير عذر شرعي ، أو الامتناع عن السفر مع زوجها حيث يعيش ، ففي هذه الحالات تكون الزوجة ناشزًا وفوتت على زوجها حقه في الاحتباس وبالتالي تسقط نفقتها .

متى تسقط النفقة الزوجية
متى تسقط النفقة الزوجية

– الزوجة المسافرة : وتسقط النفقة الزوجية عن الزوج في حال سفر الزوجة وحدها ، أو مع محرم ولكن بدون الحصول على  إذن زوجها ، لأنها فوتت  الفرصة على زوجها حقه في احتباسها .
– الزوجة العاملة : لا تسقط النفقة الزوجية بسبب خروج الزوجة من مسكن زوجها للعمل أو الوظيفة ، في الأحوال التالية وهي ( اشتراط الزوجة في عقد زواجها بأن تعمل ، أو احتفاظها بعملها وزوجها عالم بعملها ورضي بذلك بعد زواجه منها ) ، ولكن يشترط لذلك أن لا يكون إساءة استخدام  الزوجة لهذا الحق بالعمل ، وان لا تتنافى طبيعة عملها مع مصلحة الأسرة كأن يتطلب عملها السهر ليلا خارج المنزل ، وإلا حقَّ لزوجها منعها من العمل .

متى تسقط النفقة الزوجية
متى تسقط النفقة الزوجية

– الزوجة المحبوسة : وهي الزوجة التي يتم حبسها لجريمة أو ديْن ، ولو كان حبسها ظلمًا فلا نفقة لها فترة الحبس ، بسبب حرمان زوجها من حقه في الاحتباس الموجب للنفقة لسبب لا دخل له فيه ، أما لو كان حبس الزوجة بسبب من الزوج ، كأن يكون الحبس لاستيفاء حق الزوج لديْن له في ذمتها ، فلا تسقط نفقتها ، لأنه هو من سعى لتفويت حقه في الاحتباس .
– الزوجة المخطوفة : وتسقط النفقة الزوجية للزوجة المخطوفة  خلال مدة خطفها ولو لم يكن بسبب من جهتها ، ولم يكن بسبب من جهة زوجها .
– الزوجة المرتدة : خروج الزوجة المسلمة عن الإسلام واعتناقها دينًا آخر ، أو خرجت إلى الإلحاد فتسقط النفقة الزوجية ، لأنه في هذه الحالة يتوجب التفريق بينها وبين زوجها .
في ختام المقالة نرجو  أن نكون قد وُفقنا في بيان متى تسقط النفقة الزوجية وفقًا لما ورد في أحكام الشريعة الإسلامية والتشريعات الوضعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى