قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة على زوجها شرعا

تعرف على حقوق الزوجة على زوجها شرعا

حقوق الزوجة على زوجها شرعا ، بمجرد انعقاد عقد الزواج فإنه يترتب عليه حقوقًا وواجبات على طرفي العقد وهما الزوج والزوجة ، التي حددتها الشريعة الإسلامية بهدف إحكام العلاقة الزوجية على أساس استمرارها بالمودة والألفة والمعروف ، وفي هذه المقال سوف نقدم شرحًا مبسطًا لـ حقوق الزوجة على زوجها شرعا .

حقوق الزوجة على زوجها شرعا

حقوق الزوجة على زوجها شرعا
حقوق الزوجة على زوجها شرعا

اقرأ أيضاً :
حقوق المطلقة فى القانون المصرى .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق الزوجة على زوجها شرعا ؟

حددت الشريعة الإسلامية جملة من حقوق الزوجة على زوجها ، ونوجزها بما يلي :
– المهر : الصداق أو المهر هو حق خالص للزوجة ولا تكليف عليها بأن تشتري منه أشياء لتجهيز منزل الزوجية .
– الصبر على الزوجة والتجاوز عن بعض هفواتها وا خطائها : وذلك عملا بنصيحة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استوصى بالنساء خيرًا .
– تعليمها أمور الدين الإسلامي : ولعله من أبرز حقوق الزوجة على زوجها شرعا ، تعليمها أمور دينها وتشجيعها عليه ، ويدخل في ذلك السماح للزوجة بحضور مجالس العلم لتتعلم أمور دينها وذلك عملا  .
– عدم إيقاع الأذى بالزوجة : فمن حقوق الزوجة على زوجها شرعا ، عدم تعرضها للأذى من زوجها سواء كان إيذاءًا ماديًّا أو معنويًا ، وذلك عن طريق تجنب الإهانة كالضرب المبرح أو السبّ وغيرها من الإساءات ، وهو ما أوضحه الحديث النبوي الشريف إجابة على سؤال رجل : ( قالَ: يا رسولَ اللَّهِ ، ما حقُّ زوجةِ أحدِنا ؟ قالَ أن تُطْعِمَها إذا طعِمتَ ، وتَكْسوَها إذا اكتسيتَ ، ولا تضربَ الوجهَ، ولا تقبِّحَ ) .

حقوق الزوجة على زوجها شرعا
حقوق الزوجة على زوجها شرعا

– الوفاء والإخلاص للزوجة وعدم نسيان عشرتها ولو ماتت أو طُلقت حيث قال الله تعالى : (وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) .
– أن لا يذكر لها عيبًا أو يفشي لها سرًّا .
– حسن المعاشرة بالمعروف وذلك عن طريق إكرامها ومداعبتها والرفق بها .
– التعامل مع الزوجة برحمة والاهتمام بتطييب خاطرها ، ورد الأذى والسوء عنها ، وهو ما يخلق روح المودة والألفة والرحمة بين الزوجين .
النفقة : ويعتبر حق النفقة ، أحد أهم حقوق الزوجة على زوجها  ، والذي يشمل توفير المسكن والملبس والمأكل والتطبيب وغيرها من النفقات الضرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى