رمضان

ما هي الليالي العشر

ما هي الليالي العشر خلال شهر رمضان الكريم ومكانتها عند الله ؟

ما هي الليالي العشر ، ذكرت الليالي العشر في قوله تعالى في سورة الفجر ( والفجر وليال عشر ) ، ولكن اختلف السلف عن ماهية هذه الليالي هل هي العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من شهر رمضان ولكن أجمع العلماء على إنها العشر الأواخر من شهر رمضان .

ما هي الليالي العشر خلال شهر رمضان الكريم ومكانتها عند الله ؟

ما هي الليالي العشر
ما هي الليالي العشر

ما هي الليالي العشر من شهر ذي الحجة وما فضلها ؟

– الليالي العشر هي من أوائل الأيام في شهر ذي الحجة ، حيث يكون الحجاج مشغولون بمناسك الحج ، وتعتبر هذه الأيام من أحب الأعمال إلي الله عز وجل .
– حيث قال الرسول ( صل الله عليه وسلم ) : ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلي الله من هذه الأيام العشر ، قالوا ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء ، وتعتبر هذه الأيام من أفضل الأيام في فعل الطاعات والتقرب إلي الله ففيها يستحب الصوم والصلاة .

تعرف على أهمية وفضل العشر الأواخر من شهر رمضان

كان الرسول ( صل الله عليه وسلم ) يجتهد في شهر رمضان ما لا يجتهد في غيره ، وكانت العشر الأواخر من رمضان من أفضل الليالي ، وقد أختص الله عز وجل هذه الأيام بأجر عظيم ففي هذه الأيام العشر الرحمة والخير والبركة والأجر المضاعف وفيها ليلة القدر التي هي خيرا من ألف شهر ، كان الرسول (صل الله عليه وسلم) يجتهد في تلك الليالي ويشد مئزره ، ويقوم الليل ، ويفعل الطاعات حيث كان يكثر من إحياء الليل و قراءة القران و الدعاء والذكر وكثرة الاستغفار والصلاة ، والاعتكاف في المسجد من أحب الأماكن وأطهرها حيث تقام الشعائر والعبادات والخشوع والأجواء الإيمانية ويكون المسلم قلبه وعقله متعلق بذكر الله فيخرج من الاعتكاف وقد تطهر كل ما به .

تعرف على فضل العشر ليالي الأواخر خلال شهر رمضان المبارك

– خلال هذه الليالي العظيمة تغفر الذنوب ، ويكتب الإنسان الذي يشهدها ويتعبد بها عند الله من الذاكرين .
– تجلب الرزق وتزيل الهم وتغفر فيها الخطايا .
– يوجد بهذه الليالي المستحبة عند الله ليلة القدر حيث يتضاعف الأجر والثواب .
– أثناء العشر ليالي يستجاب فيها الدعاء .
– فعل الطاعات في تلك الأيام يساعدك في التقرب من الله عز وجل ومحبة الملائكة .
– يستطيع المسلم خلال هذه الأيام القيام بالاعتكاف داخل المساجد ، ويساعد هذا الاعتكاف على التقرب من الله ومناجاته والدعاء له كثير من اجل أن يغفر له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى