قضايا اجتماعية

كيفية حساب نفقة المطلقة

كيفية حساب نفقة المطلقة وكيف تُقدر ؟

كيفية حساب نفقة المطلقة ، الطلاق هو فك عُرى العلاقة الزوجية ، ويقع باللفظ عن طريق القضاء بناء على طلب من أحد طرفي تلك العلاقة ، وينقسم الطلاق إلى نوعين وهما الطلاق الرجعي والآخر الطلاق البائن ، وهذا بدوره على نوعين طلاق بائن بينونة صغرى وطلاق بائن بينونة كبرى ، ولكل من أنواع الطلاق أحكامه الشرعية والقانونية فيما يتعلق بنفقة المطلقة ، وعليه من الضروري التعرف على كيفية حساب نفقة المطلقة .

كيفية حساب نفقة المطلقة

كيفية حساب نفقة المطلقة
كيفية حساب نفقة المطلقة

كيفية حساب نفقة المطلقة بكافة أحوالها

المطلقة لها نفقة واجبة على زوجها المطلَّق وذلك تبعًا لنوع الطلاق وفيما يلي بيان كيفية حساب نفقة المطلقة في كل منها :
– نفقة المطلقة رجعيًّا : للمطلقة رجعيًّا نفقة خلال مدة العدة ، وتُعامل وكأنها على عصمته فلها نفقة كما لو أنها زوجة ، بسبب أنه يمكن للزوج المطلَّق إرجاع مطلقته إلى ذمته ما دامت في العدة ، وتستحق النفقة فترة العدة وهي ثلاث حيضات لمن يحضن من النساء ، أو ثلاثة أشهر لمن لا حيض لهن بسبب أنها كبيرة بالسن أو لصغر سنها ، ويدخل في نفقة المطلقة رجعيًّا الكسوة والسكنى .

إقرأ أيضًا :
مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق .

– نفقة المطلقة البائن : الطلاق البائن يكون بائن بينونة صغرى وهو عند انقضاء العدة في الطلاق الرجعي دون أن يرجعها ، ولا يحق للزوج إرجاعها إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها ، وأما الطلاق البائن بينونة كبرى فلا رجعة للمطلقة إلى زوجها إلا بعد ان تعقد على رجل آخر بعقد زواج صحيح والدخول بها ثم يطلقها أو يتوفى ، ولا نفقة للمطلقة بكلا نوعي الطلاق البائن إلا إذا كانت حامل فلها نفقة طيلة مدة العدة وهي حتى تضع مولودها .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– نفقة المتعة : والمطلقة لها حق في المتعة وهي مبلغ مالي يعطيه الزوج لمطلقته تعويضًا لها عما لحق بها من ضرر ناتج عن طلاقها .
– بعد بيان النفقة المستحقة للمطلقة يجب أن نتعرف على كيفية حساب نفقة المطلقة ، فهي ليست محددة بقدر معين ويمكن الاتفاق على مقدار من المال أو عن طريق القضاء الشرعي ، التي تأخذ بعين الاعتبار حال الزوج وقدرته المادية بحيث يكون قادرًا على أدائها بدون مشقة عليه ، ولا تسقط نفقة المطلقة إلا بالتنازل عنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى