قضايا اجتماعية

واجب الزوجة تجاه زوجها

ما هو واجب الزوجة تجاه زوجها ؟

واجب الزوجة تجاه زوجها ، تقوم الحياة الزوجية على أسس وقواعد تضمن ديمومة هذه العلاقة وتحقق المقاصد من الزواج ، لذلك حددت الشريعة الإسلامية جملة من الواجبات على كل من الزوجين تجاه بعضهما بحيث يكفل للعلاقة الزوجية النجاح والاستقرار ، وفي هذه المقال نذكر عددًا من الأمور التي تدخل ضمن نطاق واجب الزوجة تجاه زوجها .

واجب الزوجة تجاه زوجها

واجب الزوجة تجاه زوجها
واجب الزوجة تجاه زوجها

ما هو واجب الزوجة تجاه زوجها الشرعي ؟

تتعدد صور واجب الزوجة تجاه زوجها ونذكر منها الآتي :
– واجب طاعة الزوج بالمعروف ، وهذا الواجب مأمور به شرعًا ، لأنه يحفظ الحياة الزوجية من التصدّع والانهيار ، وبذات الوقت يقوي من أواصر المحبة والمودة بين الزوجين ، فضلًا عن أن طاعة الزوجة لزوجها بالمعروف من طاعة الله تعالى لقوله تعالى

: ﴿ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٞ لِّلۡغَيۡبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُ﴾

– واجب الزوجة تجاه زوجها بصيانة عِرْضه والحفاظ على مالِه وولده ، ومن صور صيانة عرض الزوج أن لا تخونه ولو بنظرة مريبة إلى غيره ، أو كلمة فاتنة ، أو لقاء آثم ونحوه ، كما تحفظ له ماله فلا تتصرف منه بشيء إلا بإذنه وبعد استشارته ، وتربية أولاده التربية الحسنة وعلى الأخلاق الحميدة .

اقرأ أيضًا :
حكم المؤخر عند الطلاق .

– واجب مراعاة شعور الزوج والحفاظ على كرامته وإحساسه ، فلا يرى منها ما يسيءه من قول أو فعل ، ولا تغضبه أو تسيء إليه ، وتريه منها طلاقة الوجه وتهتم بمظهرها أمامه وتتجمل وتتزين له .
– خدمة الزوج وتدبير شؤون بيته وتربية أولاده ، هذا الواجب كان محل خلاف بين الفقهاء ، إلا أنه من المقتضيات الطبيعية للحياة المشتركة ، ويعتبر أحد الأسس الرئيسية في تماسك الأسرة
– من واجب الزوجة تجاه زوجها عند وفاته الأجداد عليه في عدة الوفاة ، وسواء كانت كبيرة السن أو صغيرة ، عاقلة أو مجنونة ، مسلمة أو كتابية ، والإحداد يكون بترك الزينة والطيب .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تمكين الزوجة زوجها من نفسها للاستمتاع بها ، وبذلك تتقي سخط ولعنة الله عليها ما دامت أهلًا للجماع ولم يكن لديها عذر شرعي يمنعها من تلبية دعوتها لفراشه كالمرض أو الحيض أو صوم فرض ونجوه .
– عدم إفشاء أسرار الجماع ولو كان ذلك على سبيل التنذّر أو التفكّه .
– عدم الصيام في غير رمضان من دون إذن زوجها إلا إذا كان فرض ومقيد بوقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى