قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع

تعرف على حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع ، الخلع هو أحد أنواع الفرقة بين الزوجين ، وحل شرعي للمشكلات الزوجية ، وهو مقابل عوض ، بحيث تفارق الزوجة زوجها بصورة لا رجعة فيها ، إلا بعقد جديد وبرضاها ، وكغيره من أنواع الطلاق ، للخلع أحكام تتعلق بحقوق الزوجين ، وفي هذه المقال سوف يكون البحث في حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع .

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع
حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع وما هي أسبابه ؟

الطلاق جُعل بيد الرجل ، فإذا وجد من زوجته ما لا يطيقه ويتحمله ، وفُقدت بينهما المودة والمحبة ، التي هي أساس الحياة الزوجية ، جاز له أن يطلق زوجته ، وبالمقابل للمرأة مثل ما للرجل حق إجراء المخالعة ، وهو ما يسمى أيضًا الافتداء لقاء عوض تدفعه للزوج ، وقبل الحديث عن حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع ، لا بد أن نعرف الأسباب الموجبة لطلب الزوجة الخلع وهي كما يلي :
– كراهية المرأة لزوجها ، ولو لم يكن نتيجة سوء خُلق منه .
– عضل الزوج لزوجته : ويعني أن يكره الزوج زوجته ويرفض تطليقها فتكون كالمعلّقة ، مما يضطرها لأن تفتدي نفسها بمالها والتخلص منه وإن كان ذلك محرم على الزوج فعله .
– خوف الزوجة من الوقوع بالإثم بترك حق زوجها .
– ضعف دين الزوج ويرتكب بعض من الكبائر ، ولا يمكنها الصبر على ذلك ، ولم تستطع إثبات ذلك أمام المحاكم وهو لا يريد تطليقها فإنها تُخالعه .

إقرأ أيضًا : 
حقوق الزوج والزوجة .

حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع ما شروط إنفاذه ؟

وضمن نطاق حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع ، يُشترط لإنفاذ الخلع توافر عدة شروط وهي :
– أن يكون لطلب الخلع أسباب موجبة ، فلو كان من غير سبب حُرمت عليها رائحة الجنة لما ثبت في الحديث النبوي الشريف ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة ) رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .
– أن يكون الخلع بعوض ، وهو المقابل الذي تدفعه الزوجة لزوجها ، فإن لم يكن بعوض كان طلاق من الزوج .
– أن لا يكون نتيجة عضل الزوج ليكرِه زوجته على المخالعة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع ؟

أما فيما يتعلق بحقوق المرأة المختلعة وهي التي طلبت ذلك ففيها تفصيل في بعض الأمور التالية :
– العدة : اختلف العلماء فيما إذا المختلعة تعتد بعد الخلع بحيضة أو عدة المطلقة ، والراجح أنها تعتد بحيضة واحدة ، فإذا حاضت ثم طهرت بعد الخلع ، انقضت عدتها .
– الخلع فسخ لعقد الزواج ، فلا رجعة فيه إلا بعقد ومهر جديدين .
– في الخلع لا نفقة للزوجة المختلعة .
– بدل الخلع قد يكون تنازل الزوجة عن كامل حقوقها المالية ، ويجوز أن يكون على بدل أقل من المهر ، أو اكثر منه ، على أنه وفقا للقاعدة الفقهية لا ضرر ولا ضرار ، وفي الغالب يكون العوض على مقدار ما دفعه من مهر ، وليس شرطًا أن يكون عوض الخلع نقداً ، فقد يكون عينًا أو منفعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى