قضايا اجتماعية

حقوق المرأة عند الطلاق

حقوق المرأة عند الطلاق في الاسلام

حقوق المرأة عند الطلاق ، لا يقتصر دور المرأة على كونها امتدادا للرجل ، فهي إما أم أو أخت أو زوجة ، و يتميز الإسلام في تناوله للمرأة ، فقد وضع الأسس التي تكفل للمرأة المساواة و الحقوق ، كما سن القوانين التي تصون كرامة المرأة و تمنع استغلالها ، ثم ترك لها الحرية في الخوض في مجالات الحياة ، و مع ذلك فإن بعض العادات تقف أمام وصول المرأة إلى وضعها العادل في بعض المجتمعات الشرقية ، و في هذا المقال سنتعرف على حقوق المرأة عند الطلاق التي ضمنها الإسلام و شدد عليها .

حقوق المرأة عند الطلاق

حقوق المرأة عند الطلاق
حقوق المرأة عند الطلاق

ما هي حقوق المرأة عند الطلاق بالتفصيل ؟

– النفقة ، و السكنى من مال الزوج إن كانت حاملاً فلها النفقة حتى تضع حملها ، فقد قال الله تعالى :
و على المولود له رزقهن و كسوتهن بالمعروف .
– حق المتعة ، و هو مال زائد على النفقة يدفعه الزوج لمن طلقها قبل الدخول بها ، جبراً لخاطرها ، و هو من محاسن الدين الإسلامي لقوله تعالى :
لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة و متعوهن على الموسع قدره و على المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقا على المحسنين .

أقرأ أيضاً :
نفقة الزوجة بعد الطلاق .
اسباب الطلاق الشرعية للمرأة .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– حق المهر ، و هو المال الذي يستحق بعد الدخول عند الطلاق ، و هو من أهم حقوق المرأة عند الطلاق ، و لا يحل للزوج أن يأخذ منه شيئاً إلا برضاها لقوله تعالى :
إن أردتم استبدال زوج مكان زوج و آتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً و إثماً مبيناً ، و كيف تأخذونه و قد أفضى بعضكم إلى بعض و أخذن منكم ميثاقاً غليظاً .
– حق الإرث ، إذا مات زوجها و هي في عدتها ترثه كغيرها من الزوجات ، فلها نصيبها الذي فرضه الله لها ، ولا يجوز المساومة عليه إلا برضاها .
– حق حضانة أطفالها ، و لها حق النفقة من أجلهم و لا يحق للزوج أن يأخذ ولدها منها ، لقوله تعالى :
لا تضار والدة بولدها و لا مولود له بولده .

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن حقوق المرأة عند الطلاق ، نرجو أن يكون مقال حقوق المرأة عند الطلاق قد نال إعجابكم و حقق الفائدة المرجوة منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى