قضايا اجتماعية

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها شرعا ؟

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها ، رابطة الزواج رابطة مقدسة وقد أولتها الشرائع السماوية عامة والشريعة الإسلامية خاصة ، أهمية كبيرة وأحاطتها بكافة الضمانات والضوابط التي تكفل استمراريتها على أساس من المودة والرحمة والإلفة ، وفي سبيل ذلك هناك واجبات على كل واحد من الزوج والزوجة تجاه الآخر يجب أن يعرفها ويؤديها ، وكذلك يعرف حقوقه فلا يتجاوزها أو يطلب أكثر منها ، وفي هذه المقال نفرد البحث بشأن ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها .

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها
ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها

ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها الشرعية ؟

كما أن للزوجة حقوق على زوجها بموجب عقد الزواج بأن يدفع لها مهرها والإنفاق عليها فإن له حقوق على زوجته وهي واجباتها تجاهه ، فـ ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها :
– وجوب طاعة الزوجة لزوجها : الرجل قوّام على المرأة بتوجيهها وإرشادها والإنفاق عليها لما اختص به من خصائص جسمية وذهنية ، فكان على الزوجة طاعة زوجها بالمعروف وفي غير معصية .
– الاستمتاع : على المراة تمكين نفسها لزوجها للاستمتاع بها حسب الضوابط الشرعية وهذا الواجب يقتضيه عقد النكاح ، فإذا طلبها الزوج لفراشه وكان قد سلمها مهرها المعجل فمن غير الجائز لها الامتناع وإلا اعتبرت ناشز ما لم يكن لديها عذر شرعي كالحيض أو صوم فرض أو مرض طارئ يمنعها من دعوته للفراش .

إقرأ أيضًا : 
في حالة رفض الزوج الطلاق .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ومن ضمن ما هي واجبات الزوجة تجاه زوجها ، الامتناع عن إدخال بيت زوجها أحدًا يكرهه ما لم يسمح لها بذلك ما دامت تعلم بكرهه له حتى لو كان اقرب الناس إليها كوالدها أو أمها .
– عدم الخروج من بيت زوجها إلا بإذنه ، فلا تخرج من بيته حتى تعلمه بخروجه وياذن لها بذلك ، حتى لو كانت ترغب بزيارة أهلها أو والديها المريضين .
– رعاية شؤون بيته وأولاده وتقوم بتربية أولاده التربية السليمة لأنها هي الأقدر على هذه المهمة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (والمرأةُ راعيةٌ على أهلِ بيتِ زوجِها وولدِه وهي مسؤولةٌ عنهم ) .
– المحافظة على مال الزوج وذلك من خلال عدم الطلب منه ما يفوق قدرته ويرهقه ماليًّا ، فلا تضطره للإستدانة من أجل تلبية رغباتها ، كما عليها أن لا تتصرف بماله بدون إذنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى