قضايا اجتماعية

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ؟

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ، تساؤلٌ يُطرح كثيرًا عندما يقع الطلاق بين الزوجين ، حيث تُعتبر إشكالية كبيرة ، الوضع القانوني للشقة عقب انفصال الزوجين ، ولعله أكثر ما تبرز هذه المشكلة في القانون المصري ، الذي بيّن حالتين وهما : متى تنتقل الشقة إلى الزوجة ومتى تصبح الشقة  ملكية مشتركة بين الزوجين ، وفي هذه المقال نعرض الإجابة على التساؤل : هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ؟ .

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق
هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق

هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ومتى تُطرد منها ؟

هناك حالات يكون فيها الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ، وهذه الحالات هي :
– الزوجة الحاضنة : هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق التي تحضن أطفالًا ؟ نعم ، تعود أحقية الشقة للزوجة الحاضنة فقط ، وذلك طيلة فترة الحضانة حيث سن الحضانة للاطفال حتى سن 15 عامًا ، وعقب تخطي أولادها سن الحضانة يتم طرد الزوجة من الشقة ، إلا إذا كان المحضون بنتًا ، وهذه عند بلوغها سن 15 سنة من حقها الاختيار بين العيش مع أمها أو مع والدها ، وفي الحالة الأخيرة يتم خروج الزوجة وابنتها من الشقة ولا يحصلان على أجر مسكن .
– المطلقة : هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق وكانت المطلقة حاملًا ؟ الشقة من حق الزوجة المطلقة الحامل حتى تضع حملها ويستمر تمكينها منها حتى ولادتها للمولود سليمًا ، فإذا توفي الطفل فتُسلم الشقة للزوج .

إقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجة بعد الطلاق في الامارات .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وضع الشقة بالطلاق الرجعي : إذا طلق الزوج زوجته طلاقًا رجعيًّا فإن الشقة من حق الزوجين ( مشاركة ) ، وفي حال نشب خلاف بين الزوجين وصل لإقامة دعوى طلاق أو خلع وطرد الزوج زوجته من الشقة فمن حقها تمكينها من الحصول على الشقة طالما العلاقة الزوجية متوفرة وقائمة ولم يصدر حكم بتطليقها .
– حالة لم يكن للزوجة شقة : كما لو كان الزوجان يسكنان في منزل أقاربهما ، فإذا وقع الطلاق ، من حق الزوجة الحصول على أجرة مسكن يتم تحديده من قبل القضاء بما يتناسب مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية للزوجين ، ووفقا لحالة الزوج المادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى