قضايا اجتماعية

حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري

ما هي حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري ؟

حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري ، يعتبر القانون الجزائري للأحوال الشخصية من القوانين التي خطت خطوة مهمة بشأن الطلاق ، وذلك من خلال إقراره حقوق خاصة بالمطلقة لم تكن موجودة من قبل ، دون أن يخرج عن الإطار والنظام الواضح الذي وضعته الشريعة الإسلامية ، وفي حال فك الرابطة الزوجية يرتب عليها حقوق للمرأة المطلقة التي سوف تكون موضوع المقالة وهو حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري .

حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري

حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري
حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري

ما هي حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري المادية ؟

كرّس القانون الجزائري عددًا من حقوق للمرأة المطلقة ، مقسمة إلى قسمين ، حقوق مادية وأخرى معنوية :
حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري المادية فهي :
– التعويض عن الطلاق التعسفي : والطلاق التعسفي هو الذي يوقعه الزوج متعسفًا في استعمال حقه الإرادي في الطلاق بدون أي سبب أو عذر شرعي مقبول ، ويترتب على هذا الطلاق تعويض للزوجة المطلقة عما أصابها من ضرر بسبب هذا الطلاق، وأساس هذا التعويض يقوم على عنصرين وهما التعسف والضرر .
– النفقة : وتشمل الطعام والكسوة والعلاج والسكنى أو أجرة المسكن وكل ما يعتبر ضروريا حسب العادة والعرف ، وهذه النفقة تستحق للمطلقة في عدة الطلاق ، ولكن لا نفقة لها في الطلاق قبل الدخول لأنه لا عدة فيه ، أما الطلاق بعد الدخول فلها نفقة طيلة فترة العدة .

إقرأ أيضًا :
مقدار النفقة بعد الطلاق في تونس .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– حق المطلقة بالنفقة هي وأولادها من صندوق النفقة الذي أُنشئ بالقانون رقم 01/15 الذي يضمن حصول المطلقة وأبنائها على النفقة المحكوم بها قضائيًا ، وتعذر التنفيذ الجزئي أو الكلي للحكم .
– نفقة الإهمال : وتشمل أيضًا حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري ما يُسمى نفقة الإهمال التي تستحق من تاريخ رفع دعوى الطلاق لمدة لا تتجاوز سنة من تاريخ إقامة الدعوى .
– الحق في المسكن لممارسة الحضانة أو بدل إيجار مسكن .
– متاع البيت : قد يثور نزاع بين الزوجين بعد الطلاق حول ملكية أثاث بيت الزوجية وفي هذه الحالة يجب على المطلقة إقامة البينة على ملكيتها للأثاث أو جزء منه ، وإذا لم توجد البينة يحتكم إلى ذمة المدعي بملكية المتاع باليمين الحاسمة.

حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري المعنوية

وأما في القسم الثاني من حقوق المطلقة المعنوية تشمل التالي :
– حق المطلقة في العدة : من حقوق المرأة المطلقة في القانون الجزائري وجوب العدة للمرأة المطلقة سواء طلّقها الزوج أو فرق بينهما القاضي ومدة العدة ثلاث قروء ( حيضات ) ما لم تكن حاملًا فعدتها حتى تضع حملها، أو تكون العدة ثلاثة أشهر لمن لا تحيض لكبر السن أو صغره .
– حق المطلقة المعتدة في المسكن وهو حق لا يسقط لتعلقه بالنظام العام ، فعلى الزوج أن يوفر لمطلقته المسكن فترة عدتها .
– حق المطلقة في الحضانة : ومدتها حسب ما وردت في المادة 65 من قانون الأسرة الجزائري ، تنقضي ببلوغ الذكر 10 سنوات والأنثى ببلوغها سن الزواج ، ويجوز

” تمديدها إلى سن الـ 16 سنة إذا كانت الحاضنة أمًا لم تتزوج ثانية ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى