رمضان

عادات وتقاليد رمضان في مصر

يتحوّل الشارع المصري مع ثبوت رؤية الهلال إلى احتفالية جميلة حيث تنشط حركة الناس في الأسواق وتتزين الشوارع بضجيج صوت الباعة و الزينة . في مصر عادات وتقاليد رمضان مميزة نستعرض بعضاً منها .

عادات وتقاليد رمضان في مصر

– من أجمل العادات المصرية في هذا الشهر الكريم هو انتشار أصوات قارئي القرآن المعروفين كالشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ رمضان عبد المعز وأدعية الشيخ محمد متولي الشعراوي في كل مكان في مصر الأمر الذي ينشر المزيد من الشعور بالإيمانيات في هذا الشهر الكريم .

– ينطلق المصريون لأداء صلاة التراويح منذ إعلان دخول شهر رمضان وتُصلّى التراويح في كثير من المساجد بقراءة جزء أو أقل منه بقليل و لكن هناك العديد من المساجد التي يُصلّي فيها المصلّون ثلاثة أجزاء بل وُجد هناك من يُصلّي بعشرة أجزاء حيث يبدأ في الصلاة بعد العشاء وينتهي في ساعة متأخّرة في الليل .

– تبادل الزيارات العائلية والخروج للتنزه او الجلوس علي المقاهي والاستمتاع بالخيم الرمضانية و كثير من الأسر في شهر رمضان تقضي لياليها وسط المناطق التاريخية الإسلامية كمسجد السيدة زينب والحسين والسيدة نفيسة ومسجد عمرو بن العاص حيث يستمتعون بالندوات واللقاءات الدينية لكبار العلماء وكبار الشيوخ .

فانوس رمضان

فانوس رمضان و هي من العادات القديمة في مصر حيث يتم تزيين الأحياء و المنازل بهذه الفوانيس كما يتجول الأطفال حاملين معهم فوانيس رمضان التقليدية وهم ينشدون قائلين: رمضان…..حلّو يا حلّو كما اعتاد الأطفال على حمل فوانيسهم ومصاحبة المسحراتي ليلاً لإيقاظ الناس من النوم لتناول وجبة السحور .

مدفع رمضان

الذي كان يضرب وقت الإفطار ثم تطورت وظيفة المدفع فكان أداة للإعلان عن رؤية هلال رمضان فبعد ثبوت الرؤية تنطلق المدافع من القلعة ابتهاجًا بشهر الصوم علاوة على إطلاقه 21 طلقة طوال أيام العيد الثلاثة .

موائد الرحمن في رمضان

تنتشر موائد الرحمن في الشوارع بهدف إطعام المساكين والمسافرين على الطرقات وتحتوي المائدة على العديد من الأطعمة التي لا تخلو من اللحوم والمشروبات .

عزومات رمضان

عزومات رمضان وهي عادة قديمة لم تنقطع لدى المصريين إلى يومنا هذا حيث يقوم المصريون بإعداد عزومات رمضان للأهل والأصدقاء و دعوتهم إلى الموائد الرمضانية في البيوت وعادة ما يكون التجمع في بيت العائلة .

اكلات و مشروبات رمضان في مصر

ازدياد الطلب على بعض المأكولات و المشروبات في شهر رمضان فعند الإفطار يتناول المصريون مايسمى بالخشاف وهو خليط من التمر والتين وأكثر ما تتميز بة الموائد المصرية (شوربة لسان عصفور و الملوخية و المحاشي وبخاصة ورق العنب و السلطة الخضراء، البط المسلوق أو الرستو و الفول ) و من المشروبات العرقسوس و قمر الدين و الكركديه أما من الحلويات الكنافة و البقلاوة والقطايف والتي يتم حشوها جميعها بالمكسرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى