رمضان

عادات وتقاليد رمضان في سوريا

شهر رمضان هو شهر الخير و الرحمة و تجمع العائلة لذلك عادات و تقاليد تميزه في كل بلد و سنتحدث عن أشهر عادات وتقاليد رمضان في سوريا .
حيث يمارس أهل دمشق خاصة و سوريا عامة عادات قديمة عريقة في رمضان توارثوها عن أجدادهم وهي عادات تكاد أن تندثر هذه الأيام إلا من بعضها

عادات وتقاليد رمضان في سوريا

الشعائر الدينية – صلاة التراويح

بمجرد اعلان رؤية هلال رمضان يبدأ الناس التوافد الى المساجد عند صلاة العشاء لصلاة التراويح وهي 20 ركعة و قد يكتفي بعضهم بثمان ركع كونها من السنة .

مدفع رمضان

مدفع رمضان و هو عادة قديمة في كل المدن السورية حيث يتم ضربه عند الإفطار ومدفع رمضان رمز من رموز رمضان وكان في دمشق مدفع واحد يوضع على جبل قاسيون ولكن مع التوسع العمراني أصبح في دمشق أكثر من مدفع و هذه العادة في طريقها للإنقراض .

اكلات و مشروبات رمضان

بعض المأكولات و المشروبات يزداد اقبال الناس عليها بشكل خاص في رمضان مثل الفتوش والتبولة والكبة والمعجنات كالمعروك ( نوع من خبز رمضان مزين بالسمسم ) والمعروك المحشي بالتمر و العجوة والناعم ( طبق شعبي من العجين مقلي بالزيت ومزين بالدبس ) و من المشروبات السوس و التمر الهندي و قمر الدين إضافة إلى الخرنوب في المنطقة الساحلية .

المسحر

المسحر هو الذي يقوم بإيقاظ النائم للسحور بواسطة الضرب على الطبلة وهو ينادي على الناس وهي ظاهرة عامة منذ العصر الأموي و المسحر يكون من المنطقة حيث يعرف كل الناس كما يتم إطلاق مدفع سحور أول وهناك بعدها بمدة قصيرة مدفع ثانٍ حتى يتم استيقاظ الجميع لتناول طعام السحور في شهر رمضان المبارك .

افطار أول يوم من رمضان

يفطر جميع أفراد الأسرة لاسيما الأبناء المتزوجون مع زوجاتهم وأولادهم خلال اليوم الأول من شهر رمضان في منزل العائلة أي منزل الوالد والحضور له شيء طبيعي من دون توجيه الدعوة في كثير من العائلات السورية .

الحكواتي

و هي من العادات القديمة الت انقرضت و أصبحت محصورة في بعض المقاهي الشعبية القديمة حيث يتجمع الرجال ليلاً في المقهى حول حكواتي يقص عليهم قصص بعض الشخصيات العربية القديمة المعروفة بشجاعتها و أخلاقها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى