اسلامترند

طريقة صلاة الخسوف

طريقة صلاة الخسوف وفق السنة النبوية

طريقة صلاة الخسوف ، بين النبي صلى الله عليه وسلم بفعله هذه الصلاه ، وهي من السنن المؤكدة تحدث إذا كسفت الشمس أو خسف القمر ، سواء ذهب النور كله أو جزء من النور ، والسنة النبوية هي أن يصلي المسلمون ركعتين ، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ، ويمكن أن يصليها المسلمون في أي وقت حتى ولو بعد العصر على الصحيح ، فعند وقوع الخسوف ولو في وقت النهي فالسنة أن تصلى صلاة الخسوف ، وهي ركعتان .

طريقة صلاة الخسوف

طريقة صلاة الخسوف
طريقة صلاة الخسوف

طريقة صلاة الخسوف ووقتها

– يبحث مواطني الخليج العربي ، عن موعد بداية الكسوف ونهايته اليوم الخميس بالسعودية ، وقد أعلنت وكالة الانباء واس عبر موقعها الرسمي بأن المملكة العربية السعودية تشهد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس .
– يبدأ كسوف الشمس فى السعودية اليوم الخميس 29 ربيع الآخر 1441 هـ والذي يوافق السادس والعشرون من ديسمبر 2019 بداية من الخامسة والنصف صباحاً تقريباً ويختلف من محافظة لمحافظة حسب توقيت شروق الشمس في كل محافظة .

اقرأ ايضا :
الكسوف .

– تؤدى الصلاة ركعتان فقط كما في الصلوات المكتوبة الثنائية ، كصلاة الجمعة وصلاة الفجر ، وقد اكتفى الحنفية بهذه الهيئة لصلاة الخسوف ، فهي عندهم ركعتان كهيئة صلاة النافلة ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم :
” إذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ ” .
– حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم ، صلى بالناس ركعتين دون بيان الطريقة ، مما يعني بأنها الطريقة المعروفة في غيرها من الصلوات .
– أي تصلى ركعتان دون تطويل مع زيادة الركوع في كل ركعة ، فيقرأ المصلي الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم يركع وينهض منه ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن ويركع مرة أخرى وينهض من الركوع الثاني ، ثم يسجد ، وبعد إتمام السجدتين والقيام يفعل في الركعة الثانية ما فعل في الأولى دون إطالة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– عن ابن عباس رضي الله عنهما في وصف صلاة الكسوف التي صلاها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
” خَسفَتِ الشَّمسُ فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ والنَّاسُ معَه فقامَ قيامًا طويلًا بنحوٍ من سورةِ البقرةِ ” ، أي أنها كعتان ولكن مع تطويل القراءات وتطويل الركوع والسجود .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى