زواج

شروط عقد الزواج

شروط عقد الزواج الصحيح في الإسلام

شروط عقد الزواج ، جعل الإسلام للزواج مجموعة من الشروط والأركان لا يصح إلا بها ، وعلى الرغم من ذلك انتشر ما يسمى بالزواج العرفي ، وهو ليس من العرف ولا تتوافر به أدنى شروط الزواج ، لذا نقدم لشبابنا وبناتنا ذلك المقال للتعرف على شروط عقد الزواج الصحيح في الإسلام ، وهي محددة وواضحة ، وسنوضحها من خلال ذلك المقال ، فتابعوا معنا السطور التالية .

شروط عقد الزواج

شروط عقد الزواج
شروط عقد الزواج

ما هي شروط عقد الزواج وأركانه ؟

شروط عقد الزواج ملزمة لكلا الطرفين ، ولا يعد الزواج صحيحًا إلا بها ، إذ أن هناك مجموعة من الأركان التي يجب توافرها ، أهمها :
– الإيجاب والقبول : إذ يجب التأكد من قبول الطرف الثاني في عقد الزواج له ، وإلا يعد الزواج غير صحيح وغير كاملًا للأركان .
– المهر : يعد المهر أحد الأركان الأساسية ، وهي حق أصيل للمراة في الإسلام ، ولا يجوز لأحد أن يأخذ منه شيئًا بدون رضاها ، ما تقدم منه ، أي ما يدفعه لها الرجل للزواج منها ، ويجوز تأخير جزءًا منه .
– خلو طرفي عقد الزواج من الموانع الشرعية بالنسبة للرجل أو المرأة ، كأن يكون لدى الرجل علًة تمنعه من الزواج ، أو تكون المرأة متزوجة من غيره أو غير معتدة وغير ذلك من الموانع الشرعية .
– الولي وشاهدي عدل : إذ يجب أن يكون عقد الزواج بحضور ولي الزوجة ، وفي حالة وجود ظروف معينة يمكن الرجوع إلى المختصين من رجال الدين لتحديد ذلك الموقف .

اقرأ أيضا :
زواج المطلقة للمرة الثانية .
كلام عن عقد القران .
شروط صحة الزواج .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

شروط عقد الزواج الصحيح في الإسلام

هناك عددًا من الشروط الواجب توافرها في عقد الزواج ، أهمها :
– شرط الانعقاد والذي يتضمن أهلية العاقدين ، وسماع كلًا من الطرفين لشروط الآخر والموافقة عليها .
– شرط الصحة في العقد والذي يتضمن وجود شهود على العقد .
– شرط النفاذ أي أن للزوجين الأهلية والشروط التي تمكنهما من مباشرة العقد .
– شرط اللزوم وهي ما يعني ان كلاً من الطرفين قد ألزم نفسه بذلك العقد ولا يجوز نقضه أو فسخه إلا بوقوع الطلاق والذي له أحكام أخرى .

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا شروط عقد الزواج ، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا ، كما نتمنى أن يحوز مقالنا على إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى