زواج

خطبة عقد النكاح

تعرف على خطبة عقد النكاح

خطبة عقد النكاح ، النكاح هو الوطء والجمع بين زوجين ، وعقد النكاح له اركان وشروط خاصة لابد من الالتزام بها عند انعقاده ، وذلك من أجل أن يكون الزواج حلالا وشرعيا ، ومن أهم أركان عقدة النكاح هي التلفظ ببعض الكلمات والألفاظ التي لابد من قولها عند الزواج ، فهذا من الشروط الأساسية لعقد النكاح ، ولكن ما هو الكلام الذي لابد وأن يقال عند عقد النكاح أو عقد القران ؟ تابعوا معنا هذا المقال وتعرفوا على خطبة عقد النكاح والكلام المراد قوله .

خطبة عقد النكاح

خطبة عقد النكاح
خطبة عقد النكاح

ما هي خطبة عقد النكاح ؟

خطبة عقد النكاح هي عبارة عن إلقاء بعض الكلمات والتلفظ بها أثناء انعقاد عقد الزواج بين الرجل والمرأة ، وهذا الكلام يحتاج إلى تفصيلا معينا ، وهو من ضمن شروط وأركان عقد الزواج وهو التلفظ بالإيجاب والحديث بالقبول وذلك من قبل الزوج وولي الزوجة والزوجة نفسها ، والقبول هو الذي يصدر من قبل الزوج أو وكيل الزوج ، بينما الإيجاب فهو الذي يصدر عن ولي الزوجة ، بينما اللفظ فسيكون بالإنكاح أو التزويج وهذا حسب ما اتفق عليه علماء الفقه والدين ، ويتم ذلك من خلال :

خطبة عقد النكاح
خطبة عقد النكاح

اقرأ أيضاً :
الزواج الناجح في علم النفس .
الزواج الصالح .
ما هو الزواج في الاسلام .

– فعند انعقاد عقد النكاح لابد من الاعتماد على لفظي الإنكاح أو التزويج ، ويمكن أن يقال لفظ الهبة ، أو الجعل ، أو التمليك ، أو الصدقة ، كما ولابد من استخدام الفعل الماضي عند التلفظ ، وهذا لأن الماضي افضل من المستقبل بكثير للثبات والتحقيق ، حيث يمكن للولي أن يقول للزوج ” وهبتك ابنتي لك ” أو ” جعلت ابنتي لك بألف ” .

خطبة عقد النكاح
خطبة عقد النكاح

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– كما ولابد من تحديد اسم وهوية الزوجة من قبل والدها أثناء عقد النكاح حيث يمكن للولي أن يقول للزوج زوجتك ابنتي ويذكر اسم الزوجة ، أو أنكحتك ابنتي ، ثم يرد عليه الزوج ليقول : ” قبلت زواجها ” ، أو ” رضيت نكاحها ” .
– أما شهادة الشهود والتي تلزم وجودها أثناء عقد الزواج يمكن أن يكونا رجلين مسلمين أو أربعة من النساء المسلمات ، فيكون ردهم على الزواج هو ” أشهد على الزواج أو النكاح ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى