اسلامترند

حكم صلاة الجمعة في البيت

ما حكم صلاة الجمعة في البيت

حكم صلاة الجمعة في البيت ، من شروط صحة الجمعة أن تكون مع الجماعة في الجامع ، ولا تصلى في البيت ومن أراد أن يصليها في البيت فليصلي الظهر جماعة بلا حرج في ذلك دون خطبة ، في حال وجود عذر قوي مثل الخوف على النفس أو بسبب المرض ، فهذه أعذار أباحها الإسلام للتخلف عن الجمعة دون إثم ، وكما هو معروف قي هذه الأوقات يتعرض سكان العالم لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، والذي ينتشر في التجمعات وقد يسبب الوفاة خصوصاً لكبار السن ، وحصراً من ولاة الأمور على عدم نقل العدوى وزيادة أعداد المصابين بهذا الوباء فقد تم العمل على منع التجمعات بشكل مؤقت حرصاً على سلامة المسلمين وكذلك عدم تفشي الفيروس في البلدان والعالم .

حكم صلاة الجمعة في البيت

حكم صلاة الجمعة في البيت
حكم صلاة الجمعة في البيت

حكم صلاة الجمعة في البيت بعذر شرعي

– أفتى العلماء بجواز الغاء صلاة الجمعة إذا تبينت من الناحية العلمية أن إقامتها ستكون سبباً فى انتشار العدوى والوباء ” فيروس كورونا ” ، في هذه الأحوال يمكن إلغائها على أن تصلى صلاة ظهر مع الحرص على أن تكون جماعة مع أهل المنزل ، وإلا غلا يجوز إلغاءها وتقام بشكل يحفظ الناس من انتشار العدوى والوباء ، وتقام صلاة الجمعة .

اقرأ ايضا :
خطبة الجمعة .

– قيام العديد من الدول الاسلامية بالإعلان عن تعليق الصلاة في المساجد ، ضمن سلسلة إجراءات لمواجهة تفشي فيروس كورونا الذي كان سبب في وفاة وإصابة الآلاف من الأشخاص في كافة أنحاء العالم .
– الإسلام أجاز الصلاة في البيت في حالات الكوارث الطبيعية كالسيول والعواصف والأعاصير ، وكذلك في حالة انتشار الأوبئة والأمراض المعدية الخطيرة ، كإجراء تحسبي لوقف تعرض الناس للمخاطر وانتشار الأمراض ، بشكل خاص لكبار السن والأطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الإسلام أيضاً وضح مبادئ الحجر الصحي ، وأقر بوجوب الأخذ بالإجراءات الوقائية اللازمة في حالة تفشي الأوبئة وانتشار الأمراض العامة ، خصوصاً مثل الفيروس الذي ينتشر في كافة مدن الأرض .
– كما أفتى العلماء بأنه يجب على المرضى وكبار السن البقاء في منازلهم ، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تعلن عنها السلطات في كل دولة ، حرصاً على سلامتهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى