قضايا اجتماعية

حق المطلقة الحاضنة في المسكن

ما حكم حق المطلقة الحاضنة في المسكن ؟

حق المطلقة الحاضنة في المسكن ، مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة ، يعتبر أكثر الأمور إشكالية عندما يقع الطلاق بين الزوجين ، ويثار التساؤل حول أحقية الأم المطلقة الحاضنة بالاحتفاظ بمسكن الزوجية أو مسكن مستقل لحضانة الأولاد فترة حضانتها لهم ، وإذا كان بيت الزوجية ملك للزوج هل تحتفظ المطلقة بالمسكن كمسكن حضانة ، تساؤلات شائكة تثير مخاوف لدى الأزواج من الرجال والنساء ، وبحثنا يتعلق بشأن حق المطلقة الحاضنة في المسكن .

حق المطلقة الحاضنة في المسكن

حق المطلقة الحاضنة في المسكن
حق المطلقة الحاضنة في المسكن

حق المطلقة الحاضنة في المسكن الخاص بالزوجية

المطلقة الحاضنة لها الحق في مسكن الزوجية طيلة فترة حضانتها للأبناء ، وفي ذلك توضيح لبعض الحالات التالية :
– الزوجة المطلقة الحاضة في الطلاق الرجعي تبقى في مسكن الزوجية مشاركة مع الزوج ، حتى انتهاء العدة باعتبارها بحكم الزوجة في هذا النوع من الطلاق .
– بعد انتهاء العدة يصبح الطلاق بائنًا وبالتالي لا يحل لهما الظهور على بعضهما لانتهاء العلاقة الزوجية بينهما وأصبحا أجنيين ، في هذه الحالة تحتفظ المطلقة الحاضنة بمنزل الزوجية كمسكن حضانة من غير الزوج المطلّق مدة الحضانة كلها .
– إذا رغب الزوج المطلّق الاحتفاظ بمسكن الزوجية لنفسه ، يتوجب عليه أن يوفر مسكن لمطلقته الحاضنة وأولاده منها ، تتوفر فيه كل الشروط الشرعية ، ويكون لائق وملائم لحالته الاجتماعية وفيه كافة المقومات التي تجعله صالح للسكن الآدمي .

اقرأ أيضًا :
حقوق الرجل على زوجته .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ومن حق المطلقه الحاضنة في المسكن اختيار أجر المسكن كبديل عن استمرار تمكينها من مسكن الزوجية لحضانة الأولاد بعد الطلاق ، كان تقيم في بيت أهلها وتتقاضى أجر مسكن حضانة .

حق المطلقة الحاضنة في المسكن ومتى يسقط ؟

حق المطلقة الحاضنة في المسكن ليس أبديًا ، وإنما محدد المدة وهي بسن حضانة الأولاد ، الذي ينتهي ببلوغ الولد أو البنت سنا معيّنًا وهو يختلف من بلد لآخر حسب تشريع كل بلد ، فيسقط حق المطلقة الحاضنة في المسكن بالحالات التالية :
– بانتهاء سن حضانة الأولاد ، وبانتهائها يمكن للزوج استرداد المسكن .
– إذا تم إسقاط حق الحضانة للمطلقة الحاضنة لأي سبب شرعي أو قانوني ، كزواجها برجل أجنبي على المحضون .
– إذا اختارت المطلقة الحاضنة البدل المادي ( أجر مسكن ) عن مسكن الحضانة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى